بفعل توترات التجارة

​صادرات الصين إلى الولايات المتحدة تتراجع 18 بالمئة

صورة أرشيفية
بكين/ الأناضول:

تراجعت صادرات الصين إلى الولايات المتحدة خلال سبتمبر/ أيلول الماضي على أساس سنوي، بنسبة 17.8 بالمئة، متأثرة بالتوترات التجارية بين البلدين.

وقالت المصلحة العامة للجمارك الصينية، الإثنين، إن قيمة صادرات الصين للولايات المتحدة الشهر الماضي، 36.5 مليار دولار؛ مشيرة أن تراجع الصادرات بلغ 16 بالمئة في أغسطس، على أساس سنوي.

في المقابل، تراجعت قيمة الواردات الصينية من السلع الأمريكية، بنسبة 20.6 بالمئة في سبتمبر الماضي على أساس سنوي، إلى 10.6 مليارات دولار، مقارنة مع تراجع 22 بالمئة في أغسطس/ آب الماضي.

ويبدو أن التوترات التجارية بين البلدين، شهدت انفراجة نهاية الأسبوع الماضي، في مؤشر على احتمالية التوصل لاتفاق تجاري نهائي بين البلدين.

والجمعة، وافق الرئيس دونالد ترامب على تأجيل زيادة التعريفة الجمركية المقررة لهذا الأسبوع على الواردات الصينية؛ بينما قالت بكين إنها ستشتري سلعا زراعية أمريكية بقيمة 50 مليار دولار.

وتعطلت سلاسل الإمدادات في كلا البلدين، بفعل التوترات التجارية منذ يونيو/ حزيران 2018؛ لتمتد حدة التوترات إلى الأسواق المصدرة للمواد الخام.

ووفق أرقام مصلحة الجمارك، انخفضت صادرات الصين العالمية بنسبة 1.4 بالمئة في سبتمبر/ الماضي، على أساس سنوي إلى 218.1 مليار دولار؛ بينما انخفضت الواردات 5.8 بالمئة إلى 178.5 مليار دولار.