​لطعام صحي خلال الدوام..

حدد وجباتك قبل يوم كما تحدد مواعيدك

غزة/ مريم الشوبكي:

ضمان تناول أكل صحي في العمل معضلة يواجهها الموظفون خلال الدوام، إذا كان محددًا، أو متغيرًا نظام "مناوبة"، أو يمتد ساعات طويلة، تضطرهم إلى تناول أغذية غير صحية لسد جوعهم، وتكون غنية بالسكر والسعرات الحرارية التي تسبب زيادة في الوزن أو مشاكل صحية نتيجة خلوها من العناصر المغذية التي يحتاج لها الجسم.

اختصاصية التغذية رزان شويحات قالت: "مع الحياة السريعة التي نعيشها والعمل الذي يأخذ الكثير من وقتنا، يصير الطعام آخر اهتماماتنا، حتى نصل إلى مرحلة يؤثر فيها على حياتنا وصحتنا وعملنا أيضًا".

وأضافت شويحات لـ"فلسطين": "لذا علينا أن نبدأ البحث عن حلول لتنظيم وجباتنا خلال الدوام لتصبح صحتنا أفضل، ويصبح الطعام مصدر طاقة خلال الدوام لا مصدر تعب وإرهاق".

وأشارت إلى أن الدوام لبعض الموظفين يكون محددًا، ومنهم من يضطر إلى التأخر، أو يكون دوامه صعبًا ويعمل وفق نظام المناوبة؛ المتغير إلى صباحي ومسائي.

لكن في حالة الدوام المحدد كيف يمكن للموظف تنظيم وجباته؟، أجابت شويحات قائلة: "عليه أن يرتب وجباته اليومية مثلما يرتب جدول مواعيده، ومن الضروري التركيز على أهم وجبة، وعدم نسيان وجبة الفطور إطلاقًا".

وتابعت: "إذا لم يكن لديه وقت لتناولها قبل خروجه من البيت فعليه أن يحضرها قبل يوم، حتى يتناولها في المكتب قبل أن يصل إلى مرحلة الجوع الشديد، ويبدأ البحث في الأدراج أو طلب أغذية جاهزة غير صحية".

ولفتت اختصاصية التغذية إلى ضرورة تحضير الوجبة الرئيسة نظرًا لأن ساعات العمل طويلة، حتى لو تناول الموظف وجبة الفطور، فهو بحاجة إلى وجبة ثانية خلال النهار لمده بالطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاج لها، وعادة تكون هي الوجبة الرئيسة أو وجبة الغداء.

وأشارت إلى أنه إذا تناول الشخص وجبته الرئيسة في المكتب؛ لا يمكنه تناولها مرة ثانية في البيت أيضًا.

وذكرت شويحات أنه إن لم يستطع اصطحاب طعام معه من البيت؛ فعليه أن يركز على أن يكون الطعام الجاهز صحيًّا يحتوي على سلطة ومشاو، وأن يبتعد كل البعد عن المقليات والمشروبات الغازية المليئة بالسكر، التي تزيد من السعرات الحرارية.

وفي حال كان يمضي الموظف وقتًا طويلًا في الدوام ولا يجد ما يأكله -حسبما بينت- يجب أن يحرص على أن يجعل في متناول يده أغذية صحية لا تفسد، مثل الفواكه المجففة والمكسرات، حتى لا يضطر إلى شراء الشوكولاتة والمسليات والسكاكر من البقالة، وهي أغذية غير صحية إطلاقًا.

ولفتت شويحات إلى أن الدوام في حال كان بنظام المناوبة المتغير يوميًّا يمكن للموظف فعل الأمور نفسها، ولكن بقلب الوجبات الصباحية والمسائية، واصطحاب وجبة معه إلى المكتب.

ونصحت لتسهيل الأمر على الموظف بتحديد وجباته قبل يوم، وأخذ طعام صحي معه إلى مكان العمل، والتوقف عن طلب طعام غير صحي.