بالصور ماذا تعرف عن الدولة العربية المنسية؟

...
جزر القمر (أرشيف)
غزة/ محرر فلسطين أون لاين:

كم عدد الدول العربية؟، وأين صفها على خارطة الوطن العربي؟، هل يعقل أن تكون هناك "دولة" منسية؟، وهذه الدولة هي دولة عربية وإسلامية؟ هل سمعتم من قبل بـ"جزر القمر".

how-many-countries-in-the-arab-world-4.jpg

 

نعم، إن الدول العربية يبلغ عددها 22 دولة، موزعة بين قارتي آسيا (12 دولة) وإفريقيا (10 دول)، جميعها تظهر على خارطة الوطن العربي بشكل جلي عدا دولة واحد بالكاد ينتبه له المطالعون للخريطة، فهي دولة صغيرة تبلغ مساحتها 2000كيلو متراً، وتتألف من أربع جزرٍ رئيسية تجاور الساحل الشرقي للقارة السمراء، إنها "جزر القمر".

 

1200-27674414-comoros-university.jpg

 

عاصمتها مدينة تسمى "موروني" وليس لها حدودٌ برية، وعدد سكان تلك الجزر لا يزيد عن مليون نسمة، وتحتلّ بذلك المرتبة 163 بين دول العالم من حيث عدد السكان، وتعدّ احدى أقلّ الدول اكتظاظاً بالسكان، ومع ذلك فهي من الدول الأكثر كثافة سكانية في العالم، فهيَ تصل إلى نحوِ 275 شخصاً لكلّ كيلومتر مربّع.

يعتنق سكان جزر القمر الإسلام ويتحدثون اللغة القمرية هي اللغة الأكثر شيوعاً، يليها اللغة العربية فهي لغة القرآن والتعاليم الدينية ومن ثم تحل اللغة الفرنسية كونها لغة التعليم الرسمي.

وتمتلك هذه الجزر أربع مطارات والعديد من الموانئ البحرية، كما أنها تستخدم المركبات للتنقل داخل الجزيرة الواحدة، والسفن للتنقل بين الجزر الأربع، وهي وجهة سياحية للباحثين عن جمال الطبيعة.

d48d31dca7.jpg

ويشتهر اقتصادها باعتماده على الزراعة لا سيما زراعة القرنفل والموز وجوز الهند، وصيد الأسماك، فضلاً عن كونها موطنٌ لتصنيع العطور الأصلية، لذا سُميت بـ"جُزر العطور"، وهي أيضاً من أكثر الدول تصديراً للفانيلا حول العالم.

ويتفنن شعبها في صناعة المجوهراتِ، والمهارات الحرفيّة كالنحتِ، وصناعةِ الفخّارِ، والتطريزِ، وعملِ السلال، كما يهتمّ الشعب بفنون الأداء والموسيقى وخاصةً في المناسبات الشعبيّة كما ويعيدون إحياء أشهر النصوص الأدبيّة كملاحم الحربِ، والحكايات عن بداية القرى مختلفة أثناء هذه المناسبات، ويهتمّ شعب جزر القمر بالروابط الأسريّة، ويحترمونَ الثقافات الخارجيّة.

what-are-comoros.jpg

ويعدُّ النظام الديمقراطيّ هو نظامَ الحكم السائد في جمهوريّة جزر القمر، إذ يتم اختيار رئيس الدولة بإجراء انتخاباتٍ مرة كلّ خمس سنواتٍ، وتجري هذه الانتخابات بشكلٍ متناوبٍ بينَ الجزر الرئيسيّة الثلاث، وقد عُيّنَ أوّل رئيسٍ رسميّ للبلاد في انتخاباتٍ أجريت عام 2002م، وفازَ فيها غزالي عثماني.

 

 

المصدر / وكالات