العراق: مجلس الأمن وافق على طلب مراقبة الانتخابات

...

أعلن العراق، الخميس، موافقة مجلس الأمن الدولي على طلبه، مشاركة الأمم المتحدة في مراقبة الانتخابات العامة المبكرة في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، إن "مجلس الأمن الدولي اعتمد طلب الحكومة العراقيّة، في القرار المرقم 2576 بالإجماع، لتجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، لغاية 27 مايو/ أيار 2022".

وأضاف أن "القرار يتضمن عناصر قوية، تعتمد لأول مرة، لإرسال فريق أُممي لمراقبة الانتخابات في العراق".

وكانت الخارجية العراقية أعلنت في يناير/ كانون الثاني الماضي أنها خاطبت مجلس الأمن الدولي من أجل مشاركة الأمم المتحدة في مراقبة الانتخابات البرلمانية المبكرة.

وكان من المفترض انتهاء الدورة البرلمانية الحالية عام 2022، إلا أن الأحزاب السياسية قررت إجراء انتخابات مبكرة بعدما أطاحت احتجاجات شعبية واسعة بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي أواخر 2019.

ومُنحت الثقة للحكومة الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي في مايو/ أيار الماضي لإدارة المرحلة الانتقالية، وصولا إلى إجراء الانتخابات المبكرة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وعلى مدى الدورات الانتخابية السابقة، أثير جدل كبير بشأن نزاهة الانتخابات في البلد الذي يعاني من "فساد مستشرٍ على نطاق واسع"، وفق تقارير دولية، إضافة إلى وجود فصائل مسلحة نافذة.

المصدر / فلسطين أون لاين