الصحة بغزة توضح استخدمات "المنظار" لعلاج حالات كورونا الحرجة

...
(أرشيف)

كشف استشاري الأمراض الصدرية والمناظير بمجمع ناصر الطبي الدكتور صابر الصرفندى، عن استخدام تقنية المنظار لتحسين فرص العلاج والشفاء للحالات الحرجة جدا من مرضى كوفيد في أقسام العناية المركزة بمستشفيات قطاع غزة خاصة وأن هذا الفيروس بطفراته الجديدة يلتهم رئتيهم بصورة شرسة.

وأعلن الصرفندي عن وصول مستشفى غزة الأوروبي ١٥٠ منظار للقصبات الرئوية ذات الاستخدام الواحد من خلال الإدارة العامة للتعاون الدولي بوزارة الصحة، مؤكدا حداثة هذه التقنية لخدمة مرضى كوفيد، خاصة للموصولين بأجهزة التنفس الصناعي والذين يعانون من افرازات سميكة تؤدي لانكماش أجزاء من الرئة.

وأفاد الصرفندى خلال لقاء إعلامي، أن هذه المناظير تساعد الطواقم الطبية بإجراء عملية الغسيل الرئوي وازالة هذه الافرازات، بالإضافة الي إمكانية اخذ عينات من غسيل الحويصلات الهوائية لاستثناء الالتهابات البكتيرية الثانوية والالتهابات الفطرية، لافتا إلى اجراء منظار واحد الخميس الماضي، عبر هذه التقنية الجديدة وذلك في مستشفى الأوروبي والتي أسهمت في علاج هذه الشريحة الحرجة من المرضى.

وقال الصرفندى، إن هذه التقنية يمكن استخدامها أيضا في حالات التنبيب الرغاوي الصعب حيث الحالات التي يكون فيها وضع أنبوبة التنفس الصناعي صعب وبالتالي يتم استخدام المنظار لتسهيل المهمة.

وحول استخدام هذه التقنية الآن في مستشفيات وزارة الصحة، أوضح الصرفندى أن هذه التقنية موجودة منذ زمن في الخارج وتم إدخالها لقطاع غزة لمساعدة أطباء العناية المركزة في مستشفى الأوروبي لتحسين فرص الشفاء للحالات الحرجة جدا وإنقاذ حياتها، موجها شكره للدكتور وليد الصالحي استشاري طب التخدير والعناية المركزة ورئيس قسم العناية المركزة في مستشفى الأوروبي، على جهده المبذول في علاج هؤلاء المرضى.

المصدر / فلسطين أون لاين
البث المباشر