المناعة بعد تلقي جرعتين

ظهير: لم تظهر أية أعراض تُثير القلق جراء تلقي لقاح "كورونا"

...
د. مجدي ضهير مدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة (أرشيف)

أكد مسؤول الطب الوقائي بوزارة الصحة في قطاع غزّة،مجدي ظهير، اليوم الثلاثاء، أنه لم تظهر أية أعراض جانبية تثير القلق جراء تلقي جرعة من لقاح "كورونا"، الذي بدأت الوزارة أمس في حملة تطعيم ضده.

وأوضح في تصريح لإذاعة "صوت الشعب" المحلية: "أنّ الأولوية كانت للطواقم الطبية في المستشفيات، وفي العناية المركزة، لأنّهم في الخطوط الأمامية بعملية التصدي للفيروس."، مضيفاً: "إنّ كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة هي الفئات الأولى التي تتلقى اللقاح، أما الأجهزة الأمنية فسيتم إعطائهم اللقاح في المرحلة التالية".

وأكّد على أن عدم وجود أيّ مشاكل حتى اللحظة جراء تلقي اللقاح، وعدم ظهور أيّ أعراض تُثير القلق، مُوضحًا أنّ اللقاح يُوفر المناعة المطلوبة بعد جرعتين، واللقاح حديث العهد وهو تحت التجربة.

وبيّن أنّ مناعة اللقاح تصل لستة أشهر وأكثر حسب الدراسات، وأنّه يمنع العدوى، لكنّه ليس علاجاً نهائياً، لافتاً إلى أنّه وصل لغزّة حتى اللحظة 22 ألف جرعة من اللقاح تكفي لـ11 ألف مواطن، وهناك وعودات بإدخال المزيد من اللقاحات في قادم الأيام.

وختم ظهير حديثه، بالقول: "إنّ جميع سكان غزّة ما فوق الـ18 عاما هم مستهدفون لأخذ اللقاح، ونسعى لتوفير أكبر عدد ممكن من الجرعات".

المصدر / فلسطين أون لاين