تمارين التمدد تخفض ضغط الدم

...
صورة توضيحية

توصلت دراسة حديثة إلى أن ممارسة تمارين التمدد أفضل من المشي السريع في الخارج لتخفيض ضغط الدم.

وأخضع باحثون من جامعة "ساسكاتشوان" الكندية للدراسة مجموعة من 40 مصابًا بارتفاع ضغط الدم انقسموا إلى مجموعتين، إذ مارس أفراد المجموعة الأولى تمارين التمدد، ومارس أفراد المجموعة الأخرى تمرين المشي.

وكان متوسط عمر الأشخاص المشاركين في الدراسة 61 عامًا، وقد صممت للنظر في تأثير أنواع التمارين المختلفة على كبار السن الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى.

ووجد الباحثون أن نصف ساعة يوميًّا من تمارين التمدد لكامل الجسم تقلل من جميع أنواع ضغط الدم بشكل أفضل من المشي السريع في المدة الزمنية نفسها، كما أن الجمع بين التمرينين لن يقلل بالضرورة من ضغط الدم بشكل أكبر، على الرغم من أنه سيحقق فوائد صحية عامة أخرى.

وقالت الدراسة التي نشرت في مجلة النشاط البدني والصحة: "إن تمارين التمدد كانت الأفضل لتخفيض ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيس لأمراض القلب، أما المشي الذي يوصي به العديد من الأطباء لم يكن فعالًا في خفض ضغط الدم، لكنه يساعد على حرق الدهون بشكل أكبر".

وقال مؤلف الدراسة الأستاذ د. "فيل تشيليبيك": “إن الجميع يعتقدون أن التمدد يتعلق فقط بشد العضلات قبل ممارسة الأنشطة الأخرى، ولكن عندما تقوم بشد عضلاتك، فإنك تقوم أيضًا بشد جميع الأوعية الدموية التي تغذي العضلات، بما في ذلك جميع الشرايين، وسيكون هناك مقاومة أقل لتدفق الدم”.

وقال د. "تشيليبيك": "يجب على الأشخاص الذين يمارسون تمارين المشي لتقليل ارتفاع ضغط الدم الاستمرار في القيام بذلك، ولكن عليهم أيضًا إضافة تمارين التمدد إلى روتينهم اليومي".

المصدر / فلسطين أون لاين/وكالات