بعد وصول 2000 جرعة

خاص صحة غزة تكشف عن موعد توزيع لقاحات كورونا

...
وصول لقاح كورونا إلى غزة
غزة/ نور الدين صالح: 

أعلن الناطق باسم وزارة الصحة في غزة د. أشرف القدرة، أن توزيع اللقاحات التي وصلت قطاع غزة، سيبدأ يوم الأحد القادم، وفقاً للفئات التي حددتها الوزارة.

وذكر القدرة في تصريح لـ"فلسطين أون لاين""، أن توزيع اللقاح سيكون في مركزي شهداء الرمال لمناطق غزة والشمال والوسطى، وفي مركز شهداء خان يونس، ليُغطي محافظتي خان يونس ورفح.

وأوضح أن الدفعات التي وصلت اليوم، والبالغة 2000 جرعة من اللقاح الروسي "سبوتنيك V" ستُخصص لمرضى زراعة الأعضاء ومرضى الفشل الكلوي من فئة كبار السن وهم الأكثر عرضة للخطر من مضاعفات الإصابة بالفيروس.

وقال: "كلما زادت الكميات التي ستصل إلى القطاع من اللقاح، كان لدينا قدرة أكثر على اعطاء لمزيد من الفئات المستهدفة وعلى رأسها الطواقم الطبية، متوقعاً وصول كميات أكبر إلى قطاع غزة خلال الأيام القادمة.

وفي تصريحات صحفية، أكدت منظمة الصحة العالمية، أن 11 ألف و200 جرعة من لقاح التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد ستصل إلى قطاع غزة خلال أسبوعين، بعد انتهاء تجهيز الأوراق القانونية لإرسالها.

وأضاف القدرة، أنه "لا يوجد حتى اللحظة موعد محدد لوصول كميات إضافية، ولكن نتوقع خلال الأيام والأسابيع القادمة وصول كميات إضافية خاصة من مؤسسة كوفيد التي أقترحت أنها ستغطي 20% من سكان قطاع غزة والضفة المحتلة". 

وكانت سلطات الاحتلال رفضت منذ يومين إدخال اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى القطاع، لكنها سمحت بإدخالها اليوم. 

 

المصدر / فلسطين أون لاين