طالع.. ماذا قال بايدن عن تبرئة ترامب من (التحريض على التمرد)؟

...
صورة أرشيفية

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنّ 57 عضوًا في مجلس الشيوخ صوتوا لإدانة الرئيس السابق دونالد ترامب، بما في ذلك سبعة أعضاء جمهوريين.

وأشار بايدن في بيان له، معلقاً فيه على تبرئة سلفه ترامب من تهمة (التحريض على التمرد) إلى أنه رغم عدم إدانة ترامب بالتهمةو المنسوبة إليه والتي وضفها بأنه حدث "مميت للديمقراطية الأمريكية"، فإن حتى أولئك الذين عارضوا الإدانة مثل زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، يعتقدون أن دونالد ترامب كان مذنبا بارتكابه تقصيرا مشيناً في أداء واجبه، ومسؤولاًعملياً وأخلاقياً عن إثارة العنف الذي اندلع في مبنى الكونغرس، على حد وصفه.

وأوضح بايدن أن هذا الفصل الذي وصفه بـ"الحزين" من تاريخ البلاد، يؤشر إلى أن "الديمقراطية هشة"، وأنه يجب دائما الدفاع عنها، مشددا على أنه لا مكان للعنف والتطرف في الولايات المتحدة.

ويحاكمالكونغرس الأمريكي ترامب بتهمة التحريض على العنف في الأحداث غير المسبوقة في تاريخا الولايات المتحدة.

وقتل 5 أشخاص على الأقل وجرح العشرات، بعدما اقتحم الآلاف من أنصار ترامب مقر الكونغرس الأميركي المعروف بـ"الكابيتول"، في محاولة لتعطيل التصديق على انتخاب بايدن رئيسا للبلاد، في يناير الماضي.

وجاء الاقتحام بعد أن استمع هؤلاء إلى كلمة ألقاها ترامب أمام البيت الأبيض، ووصفت بالتحريضية، لأنه تحدث فيها عن "القتال" ضد "النتائج المزورة"، وهي الكلمات التي يستند إليها الديمقراطيون في محاولة محاكمة ترامب.

المصدر / وكالات
البث المباشر