دعا الى تصفير الخلافات في حوار القاهرة

النائب دراغمة: التسجيل خطوة أولى للحفاظ على حق المشاركة بالانتخابات

...

أكد النائب في المجلس التشريعي أيمن دراغمة أن العملية الديمقراطية حق لجميع المواطنين يكفله القانون لاختيار من يتولى أمورهم.

وشدد دراغمة في تصريح صحفي وصل "فلسطين أون لاين" نسخة عنه، اليوم السبت، على أن التسجيل للانتخابات أيا كانت الظروف هو الخطوة الأولى في اتخاذ القرار الشخصي لأن كل مواطن من حقه أن يتمسك بالمشاركة في الترشح والانتخاب بعد أن تم تحديد مواقيت الانتخابات والتوافق عليها.

وقال دراغمة:" العملية الديمقراطية أمانة سنسأل عنها أمام الله خاصة وأننا عشنا سنوات عجاف بسبب الحرمان من الانتخابات ومصادرة حقوق المواطنين".

وأضاف:" فليحكم القانون حياتنا ويكفينا ما نعانيه من الأعداء، ولنتوافق على أن تكون الشراكة من خلال التوافق وفي كل المؤسسات بغض النظر عن طبيعة نتائج الانتخابات".

ودعا النائب في التشريعي وفود الفصائل التي ستلتقي في القاهرة للتوافق على الحلول التي يريدها الشعب الفلسطيني وفتح جميع الملفات والعودة الى الشعب لاختيار ممثليه بعد تصفير الخلافات كافة.

وحذر دراغمة من أن عدم تحقيق الشراكة وانهاء الانقسام قبل الانتخابات هو مؤشر على العجز وأن ترحيلها لما بعد الانتخابات يعني تعقيد الأوضاع وتصعيب الحلول وترحيل ما عجزنا عن حله بالأمس لإجراء انتخابات فوق ركام من الخلافات وملفات الانقسام.

واقترح دراسة الفصل وعدم الجمع بين رئاسة السلطة والمنظمة حتى تستطيع القيام بدورها في تمثيل كل الشعب الفلسطيني بعيدا عن ضغط الجغرافية السياسية، والأخذ بالحسبان الفرق بين ظروف غزة والضفة فما يمكن تحقيقه في غزة يختلف عن رام الله.

وذكر دراغمة بأهمية استقلال القضاء والسلطة التشريعية والحفاظ على الفصل بين السلطات.

واعتبر أن تعطيل المجلس التشريعي ومن ثم حله من قبل المحكمة الدستورية كان جرما قانونيا وخطيئة يجب علاجها برد الاعتبار لأعضاء المجلس التشريعي المقطوعة رواتبهم ودفع حقوقهم كاملة الى جانب جميع الموظفين والأسرى وعائلاتهم وعائلات الشهداء.

يذكر أن عملية التسجيل الالكتروني متاحة للجمهور من خلال موقع اللجنة الالكتروني (www.elections.ps)، وبإمكان أي مواطن أو مواطنة بلغ 17 عاماً فأكثر ويحمل هوية فلسطينية ولم يسجل من قبل، أن يبادر إلى تسجيل نفسه الكترونياً قبل نهاية فترة التسجيل مساء السادس عشر من الشهر الجاري.

وكانت لجنة الانتخابات، أطلقت خدمة خط مجاني للرد على استفسارات المواطنين المتعلقة بالانتخابات الفلسطينية 2021، عبر الرقم (1800300400) الذي يستقبل المكالمات يوميا من الساعة 8 صباحاً وحتى الـ 9 مساءً، من جميع شبكات الاتصالات الفلسطينية الثابتة والمحمولة.

وأطلقت اللجنة سابقاً خدمة رقم الاستعلام الوطني المختصر (#600*) والذي يساعد المواطنين لمعرفة مكان الاقتراع الخاص بكلٍ منهم.

كما يمكن لأي مواطن أو مواطنة الاستعلام عن بياناتهم والتسجيل للانتخابات من خلال الموقع الإلكتروني للجنة الانتخابات المركزية www.elections.ps.

المصدر / فلسطين أون لاين