دعت فتح لإتمامها في موعدها وعدم وضع أي معيقات

حماس: التعديلات القضائية تحدٍّ جديد قد يؤثر على مجرى الانتخابات

...
(أرشيف)

أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس أن التعديلات القضائية وتشكيل مجالس جديدة للقضاء تحدٍّ جديد قد يؤثر على العملية الانتخابية، داعية في الوقت ذاته حركة فتح لتسهيل العملية والانحياز للإرادة الفلسطينية بإتمامها في موعدها وعدم وضع أي معيقات.

وقال المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم إنه يتم مناقشة ملف التعديلات القضائية، التي تمت بشكل غير قانوني، في العاصمة المصرية القاهرة، و"نتفق على رؤية موحدة"

وشدد قاسم في تصريحات لإذاعة "صوت الأقصى" مساء أمس، على أن حماس منذ تأسسيها أخذت على عاتقها تفعيل الدور الوطني المشترك بكل سياساتها، معتبرا أن هذا العمل المشترك لن يتحقق إلا من خلال الوحدة الوطنية.

ولفت إلى أن الانشقاقات الداخلية نقطة ضعف يتسلل منها الاحتلال الإسرائيلي لتعزيز عدوانه ومخططاته، مؤكدا أن المواقف السياسية لحماس تدعم وترسخ سلوك العمل الوطني المشترك.

وأشار إلى أن حماس أثبتت للجميع أن لديها إيمانا حقيقيا بالعمل الوطني وسعيها لإتمام الوحدة، و"من نماذج ذلك تشكيلها الهيئة الوطنية لمسيرات العودة التي انخرط فيها الكل الفلسطيني لأول مرة بعملية نضالية واسعة، إضافة للغرفة المشتركة للفصائل المسلحة التي أظهرت تماسكا وقوة".

وأضاف "نحن أمام مرحلة جديدة لهذا العمل المشترك عبر الانتخابات، ونريد بها تحقيق مبدأ الشراكة ضمن توافق وطني بآلياته وأشكاله، ومدخلا لبناء مؤسسات وقيادة وطنية تعمل على صياغة برنامج وطني لمواجهة التحديات التي تواجه القضية".

وقال قاسم إن "حماس تفتخر بتنازلاتها السياسية من أجل العمل الوطني المشترك، وقدمنا مبادرات حركت عجلة المصالحة ومنها حوارات القاهرة وإسطنبول، وقدمت مرونة وتنازلت عن بعض الشروط حتى الوصول إلى إصدار مراسيم الانتخابات التي نريد أن تكون مدخلا للوحدة وإنهاء الانقسام".

وأردف أن "اللقاءات المقبلة في القاهرة ستكون حوارا وطنيا معمقا لمناقشة الواقع الفلسطيني"، منوها إلى أن حماس قدمت كل ما تملك من أجل إنجاح مسار الوحدة والمصالحة.

ودعا إلى عدم التنكر لنتائج الانتخابات المقبلة واحترامها كونها تمثل رغبة وإرادة الشعب الفلسطيني، مضيفا "لن نسمح كقوى فلسطينية بتدخل أحد في نتائج الانتخابات المقبلة، والعالم أدرك الخطأ الذي ارتكبه بتنكره لنتائج عام 2006".

وأردف "نريد انتخابات حقيقية تعبر عن الكل ويشارك فيها الجميع، وخيارات حماس مفتوحة لنكون أمام لوحة حضارية نزيهة ومشرفة عبر الانتخابات".

المصدر / فلسطين أون لاين