نقيب الأطباء: 5 آلاف جرعة من اللقاح الروسي ستصل إلى الضفة قريبًا

...
صورة تعبيرية
رام الله-غزة/ محمد أبو شحمة:

قال نقيب الأطباء في الضفة الغربية المحتلة د. شوقي صبحة: إن 5 آلاف جرعة من اللقاح الروسي "سبوتنيكV"، ستصل إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال الأيام القادمة.

وأوضح صبحة في تصريح لصحيفة "فلسطين"، أمس، أن فريق طبي فلسطيني رسمي متواجد في روسيا للاتفاق على إتمام إرسال أول دفعة من اللقاح الروسي ضد فيروس "كورونا" إلى الأراضي الفلسطينية، ثم إرسال كميات أخرى".

وذكر أن الأولوية للتطعيم ضد فيروس كورونا ستكون للطواقم الطبية، وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، وهم أصحاب الأولوية القصوى.

ولفت أن الطواقم الطبية الشابة ربما لن تتلقى اللقاح، وستُعطى الأولوية لأصحاب الأمراض المزمنة، وهم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

وحول منحنى الإصابات بالفيروس في الضفة الغربية، بيَّن نقيب الأطباء أن منحنى الإصابات غير مستقر، وذلك يعود للخروقات الكثيرة والمتعمدة في الإجراءات الوقائية التي تتخذها الجهات الرسمية.

وأشار صبحة إلى أن وزارة الصحة أصبحت تفحص فقط المخالطين الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا، كما أن بعضهم يرفض إجراء الفحص ويتهرب خوفًا من تعطُّل أعماله.

وبيَّن أن نسبة الفحص الحالية لا تعطي مؤشرًا حول الإصابات بفيروس كورونا في الضفة الغربية، وتظهر 20% فقط من الحالات الحقيقية المصابة بالفيروس.

وشدد صبحة على أن الطريقة الوحيدة لوقف تفشي الفيروس، هو المحافظة على التباعد الاجتماعي، ولبس الكمامة، والاهتمام بالنظافة العامة.