إليكم إجابات أسئلتكم المتعلقة بسياسة خصوصية واتساب الجديدة؟

...

أثار الإعلان الجديد لشركة واتساب عن تغيير سياسة الخصوصية العديد من التساؤلات لدى المستخدمين تتعلق بكيفية استعمال برنامج التراسل الفوري الأشهر في العالم لبياناتهم، والآليات التي تتيح للأنشطة التجارية الاستفادة من تلك المعلومات، وخصوصا فيما يتصل بتشارك البيانات مع "فيسبوك".

وأوضحت الشركة في منشور لمشتركيه سياسة الخصوصية التي حدثها مؤخرًا، كاشفا أنه تلقى العديد من الأسئلة المهمة بشأن هذه التحديثات. وفيما يلي إجابات لمعظم الأسئلة الشائعة التي وردت لواتساب.

هل يؤثر التحديث على خصوصية الرسائل الخاصة والمكالمات؟

يقول واتساب إن التحديث الذي طرأ على السياسة لا يؤثر إطلاقًا على خصوصية الرسائل التي تتبادلها مع أصدقائك أو عائلتك، وإنما يتضمن هذا التحديث تغييرات متعلقة بتبادل الرسائل مع الأنشطة التجارية على واتساب، وهي مسألة اختيارية، بغرض تعزيز الشفافية فيما يخص طريقة جمعنا للبيانات واستخدامنا لها.

وبحسب المنشور لا تستطيع شركة واتساب ولا فيسبوك الاطِّلاع على رسائلك أو الاستماع إلى مكالماتك التي تجريها مع أصدقائك أو عائلتك أو زملائك في العمل عبر واتساب, و يعني هذا أن أي شيء تشاركه مع أشخاص من اختيارك لا يمكن لأحد سواك أنت وهؤلاء الأشخاص الاطِّلاع عليه. وهذا بفضل خاصية التشفير التام بين الطرفين التي تحمي رسائلك الشخصية ، كما أكدت واتساب  أنه" لا مساس أبدًا بهذا الأمان، ونحرص على إظهار رسالة واضحة تفيد بذلك في كل دردشة تأكيدًا على التزامنا هذا".

هل تحتفظ واتساب بسجلات لهويّات الأشخاص الذين تراسلهم أو تتصل بهم؟

رغم أن شركات خدمات الهواتف المحمولة تحتفظ عادةً بهذه المعلومات، فإن واتساب ترى أن الاحتفاظ بسجلات ملياريّ مستخدم سيعرِّض كلاً من خصوصية المعلومات وأمانها للخطر لذلك لا نحتفظ بمثل هذه المعلومات.

هل  تستطيع واتساب أو فيسبوك معرفة موقعك الذي تشاركه؟

عندما تشارك موقعك مع شخص ما على واتساب، يكون الموقع محميًا بالتشفير التام بين الطرفين، وهذا يعني أن هذا الشخص فقط هو من يستطيع رؤية موقعك.

هل تشارك واتساب جهات اتصالك مع فيسبوك؟

عندما يمنح المشترك شركة واتساب  إذن الوصول إلى أرقام الهواتف المحفوظة في دفتر عناوين هاتفه، فإن واتساب تطَّلع على تلك الأرقام فقط بغرض تحسين أداء المراسلة ليصبح أكثر سرعة وموثوقية، لكنها لا تشارك قوائم جهات اتصالك مع التطبيقات الأخرى التي يطرحها فيسبوك.

هل هناك  مساس بخصوصية المجموعات؟

يجيب واتساب على هذا السؤال بأنه يستخدم عضوية المجموعات بغرض توصيل الرسائل وحماية خدمته من الرسائل غير المرغوب فيها وسوء الاستخدام. لكنه لا يشارك هذه البيانات مع فيسبوك لأغراض الإعلانات.,مؤكدا  على أن هذه الدردشات الخاصة محميّة بالتشفير التام بين الطرفين، ولا يمكننا رؤية محتواها.

هل يمكنك تفعيل خاصية "الرسائل ذاتية الاختفاء" لتختفي رسائلك؟

يقول واتساب:" لتعزيز خصوصيتك، يمكنك ضبط رسائلك بحيث تختفي من الدردشات بمجرد إرسالها.

هل يمكنك تنزيل بياناتك؟

يمكنك رؤية معلومات حسابك التي يحتفظ بها واتساب وتنزيلها من داخل التطبيق مباشرةً.

ماذا عن مراسلة الأنشطة التجارية وطبيعة عمل واتساب مع فيسبوك؟

يشير واتساب :"يتواصل ملايين الأشخاص في شتى أنحاء العالم يوميًا مع الأنشطة التجارية على اختلاف أحجامها في أمان تام. ونريد تحسين هذه التجربة للمستخدمين الذين يختارون مراسلة الأنشطة التجارية. وفي الوقت نفسه، نؤكد التزام شركة واتساب بالشفافية والوضوح دائمًا عندما يتواصل مستخدم التطبيق مع أي نشاط تجاري يستخدم هذه الخصائص".

ماهي خدمات الاستضافة التي توفرها فيسبوك؟

 تختلف مراسلة الأنشطة التجارية عن مراسلة العائلة والأصدقاء. وتحتاج بعض الأنشطة التجارية الكبيرة إلى استخدام خدمات الاستضافة لإدارة عمليات التواصل مع الزبائن،و لهذا السبب، أتاحت الشركة للأنشطة التجارية خيار استخدام خدمات الاستضافة الآمنة التي توفرها فيسبوك لإدارة دردشات واتساب التي تجريها تلك الأنشطة مع زبائنها، والإجابة عن أسئلتهم، وإرسال معلومات مهمة لهم مثل إيصالات الشراء. لكن سواء تواصلت مع نشاط تجاري معيّن عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو واتساب، يستطيع ذلك النشاط التجاري الاطِّلاع على محتوى مكالمتك أو رسالتك، وقد يستخدم تلك المعلومات لأغراض تسويقية خاصة به، قد تشمل الإعلان على فيسبوك. ولضمان إحاطتك علمًا بذلك، تظهر رسالة واضحة تفيد بهذا على المحادثات التي تجريها مع الأنشطة التجارية التي تختار استخدام خدمات الاستضافة من فيسبوك.

ماهي الخصائص التجارية الجديدة؟

يزداد التوجّه إلى التسوّق من الأنشطة التجارية عبر الإنترنت. وبفضل الخصائص التجارية التي طرحتها فيسبوك مثل "المتاجر"، ستتمكن بعض الأنشطة التجارية من عرض سلعها داخل واتساب مباشرةً حتى يتمكن الزبائن من استعراض السلع المتاحة للشراء. إذا اخترت التعامل مع "المتاجر"، فحينها يمكن استخدام نشاطك التسوقي لتخصيص تجربة "المتاجر" وتخصيص الإعلانات التي تراها على فيسبوك وإنستجرام. غير أن مثل هذه الخصائص يكون اختياريًا، وعندما تستخدمها.

كيف يتم اكتشاف الأنشطة التجارية؟

 قد ترى إعلانًا على فيسبوك يظهر به زر يمكنك من خلاله مراسلة نشاط تجاري باستخدام واتساب. إذا كان واتساب مثبتًا على هاتفك، فسيتوفر لك خيار مراسلة ذلك النشاط التجاري. قد يستخدم فيسبوك طريقة تفاعلك مع هذه الإعلانات بغرض تخصيص الإعلانات التي تراها على فيسبوك.

المصدر / وكالات