"حماس" تفتتح المشروع الرابع بمخيمات اللاجئين الفلسطينيين بلبنان

...
مدخل مخيم فلسطيني في لبنان

افتتحت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لبنان، اليوم الاثنين، المرحلة الرابعة من المشاريع الخدماتية والإغاثية بالمخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، تحت شعار "حماس حدك".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لحركة "حماس"، عقد في مدينة صور (جنوبي لبنان)، لتدشين مشروع تعبيد واصلاح المداخل الشمالية لتجمع "المعشوق" (جنوبا)، بحضور قيادتي "حزب الله" وحركة "أمل"، وشخصيات سياسية وممثلين عن الفصائل الفلسطينية والقوى الإسلامية وهيئات مدنية.

وقال المسؤول السياسي للحركة بمنطقة "صور"، عبد المجيد العوض، "نُدشن ونفتتح مشروع تعبيد وإصلاح المداخل الشمالية لتجمع المعشوق، والتي تُعتبر من أهم المداخل التي يستفيد منها جميع العائلات الصامدة في هذا التجمع".

وأشار في هذا الصدد إلى "الواقع الاقتصادي والمعيشي المرير الذي يمر على لبنان، حتّم علينا في الحركة أن نُؤدي الواجب الشرعي والإنساني والوطني تجاه أهلنا وشعبنا في كافة المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان".

واستهجن العوض الاستمرار في حرمان اللاجئين الفلسطينيين من حقوقهم الأساسية، مطالبا المسؤولين اللبنانيين بضرورة منحهم الحقوق التي تساهم في تعزيز الصمود حتى العودة.

ودعا وكالة "أونروا" بأن تقوم بدورها المنوط بها في خدمة اللاجئين والتخفيف من معاناتهم، من خلال توسيع دائرة اتصالاتها مع الدول كافة، والعمل الجادّ من أجل إطلاق خطة طوارئ إغاثية وصحية عاجلة.

وأطلقت حركة "حماس" في 27 كانون أول/ديسمبر الماضي، بالتزامن مع ذكرى انطلاقتها الـ 33، المرحلة الأولى من المشاريع الخدماتية والإغاثية بالمخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، بقيمة مليون دولار، للتخفيف من الأزمات المعيشية والحياتية التي فرضتها الضائقة الاجتماعية في تجمعات لبنان، خاصة عقب انتشار وباء "كورونا".

وبيّنت أن تلك المشاريع تهدف إلى "المساهمة في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني وثقته في مشروع العودة وتمكنه من العيش بكرامة إلى حين عودته الميمونة إلى فلسطين".

ويعيش 174 ألفا و422 لاجئا فلسطينيا، في 12 مخيما و156 تجمعا بمحافظات لبنان، بحسب أحدث إحصاء لإدارة الإحصاء المركزي اللبنانية لعام 2017.

المصدر / قدس برس