الصفيحة السورية وجبة شامية تحظى بشعبية كبيرة

...
غزة -هدى الدلو:

الصفيحة السورية أو الشامية إحدى وجبات المطبخ السوري الشهيرة واللذيذة، وتنتشر في بلاد الشام خاصة، وفي كل أنحاء الوطن العربي عامة، وتحظى بشعبية كبيرة بين الكثير من الناس.

الشيف علا الحاج تبين لصحيفة "فلسطين" أن هذه الوجبة تتناول بكثرة في الرحلات وفي أثناء السفر والعمل، لسهولة حملها وحفظها.

وتذكر أن الصفيحة السورية تتميز باحتوائها على كمية جيدة من السعرات الحرارية، والكربوهيدرات والدهون الأحادية المشبعة، والكوليسترول، ونسبة كبيرة من البروتينات الحيوانية، وهي من الوجبات المتكاملة التي تقوي مناعة الجسم بسبب احتوائها على اللحم الأحمر؛ فإنها تبني العظام وتقوي العضلات.

وتعرف الصفيحة أيضًا باللحم بعجين، وهو طبق عربي يمكن تقديمه وجبة خفيفة، وأحيانًا يدرج ضمن قائمة المقبلات، وهي إحدى أشهر المأكولات الشامية التي تشتهر بها بلاد الشام، وهي شعبية وشهيرة في سوريا، وكذلك فلسطين ولبنان والأردن، ومن أشهر أنواع الصفيحة الدمشقية، والحلبية، وتنتشر الصفيحة في البرازيل حيث توجد جالية شامية كبيرة.

وتوضح الحاج أن عجينة الصفيحة تتميز بليونتها وطراوتها، وفيما يلي طريقة إعداد الصفيحة السورية:

مكونات العجينة: ثلاثة أكواب ونصف من الدقيق المنخول ما يعادل نصف كيلوجرام، وملعقة صغيرة ملحًا، ومثلها بيكنج باودر، وأخرى من السكر، وأربع ملاعق كبيرة من زيت نباتي، وكوب حليب دافئ أو حسب نوع الدقيق، يضاف إلى العجينة على دفعات، وكلما عجنت العجينة أكثر كان أفضل.

مكوّنات الحشوة: نصف كيلوجرام لحم مفروم أو كفتة، و2- 3 بصلات مفرومة، وحبتان من الطماطم المقشرة، وقرنا فلفل أخضر أو حبة فليفلة، وملعقة كبيرة صلصة، وملعقتان كبيرتان من دبس الرمان، وملعقة كبيرة من صوص الصويا (اختياري)، وملعقة صغيرة كزبرة ناشفة مطحونة، وملعقة صغيرة فلفلًا أسود، وأخرى من البهار، ونصف ملعقة صغيرة شطة مطحونة.

طريقة تحضير العجينة: خلط البيكنج باودر، والسكر، والملح، مع الدقيق المنخول، ثم يضاف إليها الزيت وتعجن، ثم يضاف إليها الحليب على دفعات مع العجن الجيد مدة ربع ساعة على الأقل لضمان طراوة العجينة، ويدهن الوعاء الذي توضع فيه العجينة بالقليل من الزيت وتقلب فيه العجينة ثم تترك من ساعتين إلى ثلاثة حتى تخمر.

تحضير الحشوة: يقلب البصل المفروم على النار مع القليل من الملح حتى يذبل، ويضاف إليه الفلفل أو الفليفلة وحبات الطماطم المفرومة ودبس الرومان ومعجون الطماطم وصوص الصويا والبهارات، وبعد أن تذبل يضاف اللحم المفروم الذي يفضل أن يحتوي على الشحم، وتترك حتى تنضج على نار هادئة.

وبعد مرور ساعتين على العجينة تفرد لتقطيعها إلى قطع متساوية، ويعدل شكلها إلى كرات ويوضع عليها قطعة قماش لكي ترتاح، وهو أمر مهم في المعجنات لتسهل عملية فرد ومد العجينة، ثم تفرد العجينة بالشوبك على شكل مستدير وتوضع في صينية خاصة بالفرن ليوضع عليها ثلاث ملاعق من الحشوة وتدخل إلى الفرن على درجة حرارة 250 مئوية، وتحتاج تقريبًا إلى 15 دقيقة حتى تنضج.