الإمارات تناقش مخططاً خطيراً مع الاحتلال يتعلق بالسعودية .. ما تفاصيله؟!

...
صورة أرشيفية

بحث وفد من دولة الإمارات العربية مع (إسرائيل) إمكان تدشين مشروع ممر بحري، يربط "إيلات" بمدينة جدة السعودية.

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، اليوم: إنه وفقًا للخطة، التي قدمها مدير ميناء (إيلات) جدعون غولبر، ومالك الميناء شلومي فوغ، سترسو سفن الركاب في ميناء "إيلات"، ويمكن للمسافرين الانتقال من "إيلات" إلى مدينة جدة مباشرة عبر البحر على بعد حوالي 70 كيلومترا من مكة.

وأشارت إلى أن الخط سيسهل نقل الحجاج والمعتمرين من مسلمي فلسطينيي الداخل مباشرة من إيلات إلى مدينة جدة في طريقهم إلى مكة، بدلا من الترتيبات الحالية التي يؤدي فيها المسلمون في الداخل مناسك الحج والعمرة، مستعينين بجوازات سفر أردنية مؤقتة، حيث يتجهون بداية إلى الأردن ومن هناك إلى السعودية.

وبحسب مدير ميناء إيلات، "سيسافر طاقم إدارة الميناء خلال الأيام المقبلة إلى الإمارات؛ لعقد جلسة بحث تفاصيل المشروع".

وأشار فوغ إلى إمكان بحث التعاون في تشغيل خط سفن حاويات منتظم بين ميناء "إيلات"، وميناء جبل علي في الإمارات، وهي رحلة بحرية تستغرق حوالي 10 أيام.

وبالإضافة إلى خط النقل البحري بين إيلات وجدة، الذي يمكن أن يشمل سنويا حركة نحو مليوني مسافر، بحسب الصحيفة، فإنه سيتم أيضا بحث إمكانية التعاون في تسيير خط نقل للبضائع بين ميناء إيلات وميناء جبل علي في الإمارات، وبدء تصدير الخضروات والفواكه من العربة وغور الأردن في الأراضي المحتلة إلى الإمارات على سفن شحن خاصة.

وتعتبر زيارة الوفد إلى "إيلات" أولى خطوات التطبيع الاقتصادي بين "تل أبيب" وأبو ظبي، حيث وصل الوفد الإماراتي برئاسة رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية ومجموعة الشحن الإماراتية سلطان أحمد بن سليم، وهي مجموعة الموانئ التي تعد أيضًا الأكبر في العالم.

ورافق بن سليم في زيارته وفد من رجال الأعمال الإماراتيين.

المصدر / فلسطين أون لاين