الاحتلال يُعلن بدء التجارب السريرية على لقاح "كورونا"

...
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة جيش الاحتلال الإسرائيلي، بالتعاون مع معهد البحوث البيولوجية، ووزارة الصحة، الموافقة على بدء مرحلة التجارب السريرية على البشر بلقاح "كورونا" يوم الأحد المقبل 1 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، وذلك بعد أن أعد أكثر من 25 ألف جرعة تطعيم.

وقالت في بيان صحفي، الإثنين، أن مرحلة التجارب السريرية على البشر، ستستمر عدة أشهر، وستشمل ثلاث مراحل: وتشمل المرحلة الأولى، إجراء اختبارات على 80 متطوعاً سليماً تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاماً، بشكل تدريجي، حيث سيحصل كل متطوع على حقنة من اللقاح، ولمدة ثلاثة أسابيع، سيقوم القائمون على التجربة بفحص ما إذا ظهرت آثار جانبية بين المتطوعين، أو ما إن كانوا قد طوروا أجساماً مضادة لـ (كورونا).

وفي المرحلة الثانية، التي يتوقع أن تبدأ في كانون الأول/ ديسمبر المقبل، سيتم توسيع اختبارات السلامة؛ لتشمل 960 متطوعاً سليماً، تتراوح أعمارهم بين 18 عاماً وأكثر، في العديد من المراكز الطبية والغرض منها هو استكمال اختبارات السلامة الخاصة باللقاح، ودقة الجرعات الصحيحة والفحص المستمر لمقاييس فعالية اللقاح.

وبناء على نتائج المرحلتين، ستبدأ في نيسان/ أبريل وأيار/ مايو المرحلة الثالثة التي ستتضمن تجربة واسعة النطاق لاختبار فعالية اللقاح بمشاركة 30 ألف متطوع، وحال نجحت التجربة، وقتها سيتم المصادقة على استخدام اللقاح.

المصدر / فلسطين أون لاين