عقب اكتشاف سلالة جديدة من إنفلونزا الطيور

خاص الزراعة بغزة توقف استيراد البيض المخصب من الاحتلال

...
غزة- رامي رمانة

أعلنت وزارة الزراعة في قطاع غزة عن وقف استيراد البيض المخصب من السوق الإسرائيلية بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس إنفلونزا الطيور.

وبيّن د. حسن عزام، المدير العام للخدمات البيطرية أنَّ وزارة الزراعة اتخذت قرارًا بوقف استيراد البيض المخصب من السوق الإسرائيلية بسبب سلالة جديدة من فيروس انفلونزا الطيور في حظيرة دواجن في الداخل المحتل.

وأضاف عزام لصحيفة "فلسطين" أن القرار لا يشمل استيراد البيض المخصب من الأسواق الخارجية، بشريطة أن يقدم المورد شهادات تثبت المنشأة وسلامة البيض المستورد.

وفي السياق بيّن عزام أنَّ وزارة الزراعة أبقت الباب مفتوحًا أمام الموردين لإدخال الدجاج الكامل وأجزائه من الاحتلال بشريطة إرفاقها بشهادات صحية تؤكد أن الدجاج من مزارع غير موبوءة بالمرض.

وطمأن عزام المواطنين بتوفر كميات مناسبة من البيض المخصص للتفريخ في الفقاسات المحلية تقدر بمليوني بيضة، وأنه من المرجح في غضون اليومين المقبلين إدخال نحو 300 ألف بيضة.

وأشار إلى أنَّ قطاع غزة يحتاج شهريا من (2.5-3.5 ) مليون بيض فقس شهريًّا.

وكانت وزارة الزراعة في دولة الاحتلال قد أعلنت قبل نحو أسبوع اكتشاف فيروس جديد من أنفلونزا الطيور في حظيرة دواجن في الخضيرة.

والسلالة التي تم تشخيصها هي H5N8 وهو نوع من فيروس انفلونزا الطيور الذي يصيب الطيور البرية وطيور المزارع ودواجن الفناء.

ومع ذلك أجازت وزارة الزراعة في دولة الاحتلال الاستمرار في استهلاك الدواجن والبيض.

ويعتمد سكان قطاع غزة على الدجاج في غذائهم كثيرا، نظرًا لانخفاض سعره مقارنة باللحوم الحمراء، كما يعد البيض عنصرًا رئيسًا على موائدهم.