"فلسطينيين على ضفاف دجلة".. حملة لنصرة اللاجئين الفلسطينيين في العراق

...

ينظم ناشطون في مجال حقوق الإنسان حراكا دوليا واسعا ضمن حملة لنصرة اللاجئين الفلسطينيين في العراق، بعنوان "فلسطينيين على ضفاف دجلة".

وقالت الحملة، في بيان صحفي وصل "فلسطين أون لاين" نسخة عنه، اليوم السبت: إن الحراك يأتي من أجل الحفاظ على الفلسطينيين والعلاقات التاريخية بين البلدين، فلسطين والعراق.

وأشارت إلى أن هذا التحرك سيشمل تقارير ومقالات وفيلماً عن حياة اللاجئين الفلسطينيين في العراق، إضافة للوحات فنية تحوي معلومات مهمة.

ودعا القائمون على هذا التحرك وسائل الإعلام، وأصحاب الرأي، والكتاب، وكل من يؤمن بضرورة الوقوف إلى جانب الفلسطينيين في العراق، ووقف كل مفاعيل القوانين الجائرة بحقهم، والكشف عن مصير المختفين، أن يعبّر عن رأيه، وينتصر لهؤلاء المظلومين.

وفي إشارة إلى حالة اللاجئين الفلسطينيين في العراق، جاء في بيان الحملة: "حوالي 600 قتيل، عشرات المفقودين، معتقلون بلا اتهام، ضياع في الصحراء، تشرد في أكثر من 30 دولة، وحرمان من حقوق أساسية كالغذاء والسكن".

وبينت وجود "محاولات لنسف العلاقات التاريخية بين شعبين عاشا فلسطين والعراق كقضية واحدة، فكان الفلسطينيون يجاهدون في العراق عام 1942، ويقاتل العراقيون من أجل فلسطين في عام 1948 و 1973 وفي محطات عديدة".

المصدر / فلسطين أون لاين