الصحة بغزة تحذر: ساعات وتنفذ المواد التشغيلية لفحص "كوفيد 19"

...
د. أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة بغزة (أرشيف)

أطلقت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، تحذيراً من أن المواد التشغيلية الخاصة بالجهاز المخبري الخاص بفحوصات "كوفيد 19"، ستنفذ خلال ساعات.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، في تصريح مكتوب، اليوم الثلاثاء: "وصلنا إلى مرحلة صعبة من نقص المواد المخبرية الخاصة بفحص كوفيد 19 في المختبر المركزي".

وأضاف: "المواد التشغيلية الخاصة بالجهاز المخبري المستلم من اللجنة القطرية ستنفد خلال الساعات القادمة وستنخفض قدرة المختبر على إجراء فحص كوفيد19 إلى النصف".

وشدد على أنه في حال توقف إجراء فحص "كوفيد 19" سينعكس ذلك سلباً على استمرار متابعة الخارطة الوبائية وفحص المخالطين وحالات الاشتباه والمسحات العشوائية داخل المجتمع.

وقال القدرة: "في حال توقف إجراء فحص (كوفيد 19) فإن ذلك سيكون له تداعيات خطيرة على الجهود التي نقوم بها لمواجهة الوباء".

وأضاف: "نعاني نقصاً حاداً في 65 في المائة من لوازم المختبرات وبنوك الدم مما سيؤثر على الفحوصات الأخرى التي يحتاجها مرضى كوفيد 19".

وطالب كافة الجهات المحلية والإقليمية والدولية إلى إنقاذ الوضع الصحي والتدخل الفوري لتلبية احتياجاتنا المخبرية والدوائية الطارئة لمواجهة الجائحة.

ووفق معطيات وزارة الصحة بغزة، فقط بلغت حصيلة الإصابات بكورونا، 2445 ، منها 1780 حالات نشطة، فيما تعافي 648 حالة، وسجل وفاة 17 حالة.

ويعاني القطاع، من نقص حاد في الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية، إضافة إلى أزمة كهرباء حادة، وتصاعد لمعدلات الفقر والبطالة، جراء الحصار الإسرائيلي المفروض عليه منذ العام 2006.

المصدر / فلسطين أون لاين