"الأونروا" تطلق مناشدة بقيمة 94.6 مليون دولار لمواجهة "كورونا"

...
صورة أرشيفية

أطلقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"، اليوم الجمعة، مناشدة للحصول على 94,6 مليون دولار من أجل جائحة "كورونا".

وتطلب الوكالة هذا التمويل من أجل التخفيف من الآثار الأشد سوءا للجائحة على أكثر من 5,6 مليون لاجئ من فلسطين مسجلون لديها في الشرق الأوسط ولفترة تنتهي بنهاية كانون الأول 2020، مع إيلاء تركيز خاص على الصحة والمعونة النقدية والتعليم.

وأوضحت الوكالة في بيان: "منذ تموز/يوليو الماضي، دأبت حالات الإصابة بفيروس "كورونا" على الزيادة بشكل مقلق في الضفة الغربية ولبنان وسورية، مع تسجيل المزيد من الحالات مؤخرا في الأردن وتسجيل أول حالات الانتقال المحلي للفيروس في غزة في أواخر شهر آب/ أغسطس الماضي". 

وأوضحت الوكالة أن هذه المناشدة ضرورية من أجل السيطرة على انتشار الوباء في مخيمات لاجئي فلسطين وأيضا من أجل المساعدة في منع تفشي الفيروس.

بدوره، قال المفوض العام لـ"الأونروا" فيليب لازاريني إن "الوكالة ستواصل اتخاذ التدابير الصارمة  نتيجة لجائحة كوفيد-19 حتى نهاية كانون الأول على أقل تقدير".

وأوضح لازاريني أن عمليات الإغلاق المرتبطة بفيروس "كورونا" أدت إلى شل الاقتصادات في جميع أرجاء المنطقة، مما ترك الملايين بدون مصدر ثابت للدخل، وبالتالي فإن "الأونروا" ستقوم بدعم لاجئي فلسطين بالمساعدات النقدية والغذائية.

وأوضح البيان: "في غزة، وفرت الوكالة خدمة توصيل الطرود الغذائية إلى المنازل من شهر آذار وحتى شهر آب، وسيتم إدخال تدابير خاصة لتخفيف المخاطر في مراكز توزيع الأغذية إذا سمح الوضع باستئناف عمليات التوزيع المنتظمة".

وستقدم "الأونروا" في سورية ولبنان والأردن وغزة، إعانات نقدية لما يقرب من مليون لاجئ.

وستقدم "الأونروا" الدعم للعائلات الموجودة في الحجر الصحي بالمواد الغذائية وغير الغذائية.

المصدر / فلسطين أون لاين