بومبيو يغادر (تل أبيب) إلى الخرطوم في أول رحلة جوية مباشرة

...

غادر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، الدولة العبرية في طريقه إلى السودان، في أول رحلة جوية مباشرة، بين "تل أبيب" والخرطوم.

وقال بومبيو في تغريدة على حسابه في تويتر من طائرته "يسعدني أن أعلن أننا على متن أول رحلة رسمية، بدون توقف، من (إسرائيل) إلى السودان".

وكان بومبيو قد التقى أمس الإثنين، مع مسؤولين إسرائيليين في إطار جولته التي ستشمل أيضا إضافة إلى السودان، كل من البحرين والإمارات العربية المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغو في تصريح مكتوب "سيجتمع الوزير بومبيو في السودان برئيس الوزراء عبد الله حمدوك ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، لمنافشة الدعم الأمريكي المتواصل لحكومة انتقالية ذات قيادة مدنية والتعبير عن دعم تعزيز العلاقة بين السودان و(إسرائيل)".

ونقلت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية عن مسؤولين أمريكيين قولهم "إنها الرحلة الجوية المباشرة الأولى بين تل أبيب والخرطوم".

وكانت السودان قد سمحت في آذار/مارس الماضي للطائرات الإسرائيلية، بالتحليق في مجالها الجوي، ولكن لم تسمح لطائرات قادمة من (إسرائيل) بالهبوط على أرضها.

وليس هناك علاقات دبلوماسية بين السودان والاحتلال الإسرائيلي؛ لكن في شباط/فبراير الماضي التقى نتنياهو مع البرهان في كمبالا عاصمة أوغندا.

وكان مسؤولون إسرائيليون قالوا بعد هذا الاجتماع إن "تل أبيب" والخرطوم اتفقتا على التحرك نحو إقامة علاقات رسمية.

المصدر / وكالات