الإعلامي الحكومي: مؤشرات بوجود مصابين بين العائدين أكثر من المرات السابقة

...
سلامة معروف

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف إنهم ينتظرون نتائج فحوصات المشتبه بهم من العائدين عبر معبر رفح البري.

وأضاف معروف في تصريحات له إنهم سيُعلنون تلك النتائج عبر وزارة الصحة، مؤكدًا أن قطاع غزة لا يزال في مربع الخطربشأن فيروس "كورونا".

ودعا رئيس المكتب الإعلامي المواطنين إلى الابتعاد عن مراكز الحجر الصحي، لوجود مؤشرات واضحة بأن الإصابات بالفيروس من بين العائدين ستكون بأعداد تفوق المرات السابقة.

وأوضح معروف أن وعي الأهالي أمر مهم في تجنب ذلك الخطر.

من جانب آخر، أكد أن العمل يسير بالمعبر في اليوم الثاني من عمله بانسيابية وضمن الإجراءات الاحترازية التي تنفذها الطواقم الحكومية من الوزارات ذات العلاقة وفق الخطة المعدة سلفا

وبيّن معروف أنهم جهزوا أماكن حجر تتسع ل٢٠٠٠مستضاف تشمل تقديم كافة الخدمات المعيشية والطبية واللوجستية لهم طوال فترة الحجر الصحي، بما يشمل خدمات الانترنت والاتصالات.

وأشار إلى أنه يتم الاعتماد حاليا على خمسة مراكز حجر صحي أساسية،  إضافةً لمراكز الحجر المخصصة للمرضى، ونسعى لعدم استخدام المدارس والفنادق مرة أخرى

ونبه إلى أن المؤسسات والطواقم الحكومية  راكمت خبرة مناسبة خلال الشهور الماضية، ما سهل عملية استخلاص العبر واعادة النظر في كافة الإجراءات المطبقة سابقا وصولا لأفضل صورة من التعامل في استقبال العائدين واستضافتهم داخل مراكز الحجر.

وكشف معروف بعض الإجراءات الطبية الجديدة التي تتم للمرة الأولى على المعبروهي قيام وزارة الصحة بإجراء فحص الدم السريع لكافة العائدين، ما يعطي مؤشرات أولية لتحديد المصابين ووضعهم في العزل مباشرة.

وتابع: "اتساع دائرة الإصابة بالفيروس عالميا وفي الدول المحيطة بنا يدعونا لضرورة عدم التهاون وزيادة درجة الحذر والانتباه من المواطنين خلال الفترة الحالية".

ومن المتوقع مغادرة 1200 شخص لقطاع غزة عبر معبر رفح خلال الأيام الثلاثة لفتحه استثنائيًا.