نظرًا لقدومهم من مناطق تعد "موبوءة"

خاص القدرة لـ"فلسطين أون لاين": نتوقع ارتفاع عدد إصابات "كورونا" في الدفعات القادمة

...
صورة أرشيفية
غزة- محمد الهمص:

قال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة: "إن الوزارة اتخذت الإجراءات اللازمة لاستقبال العالقين في مصر بتجهيز عدد من مراكز الحجر الصحي تناسب الأعداد المتوقعة للعائدين"، متوقعًا ارتفاعًا في عدد الإصابات بالدفعات القادمة أكثر من ذي قبل، نظرًا لقدومهم من مناطق تعد "موبوءة".

وبين القدرة في تصريحات لـ"فلسطين أون لاين" تجهيز 4 مراكز للحجر الصحي، منها اثنان جديدان في وسط وجنوب وشمال قطاع غزة لاستقبال العائدين، إضافة إلى استثمار عدد من الفنادق بما لا يؤثر على الحياة اليومية للمواطنين وأصحاب المنشآت.

وأوضح أن الحجر الصحي في المدارس لن يعمل به خلال المدة الحالية لضمان استمرار العملية التعليمية بشكل سليم، ما لم يضطر الأمر إلى اللجوء لاستخدامها في وقت لاحق.

وأشار القدرة إلى أن الجهات المختصة جاهزة لاستقبال نحو 2000 شخص من العالقين في الخارج، وفي حال ازياد العدد هناك قدرة على استيعاب أعداد أكبر.

وبين أن هناك بروتوكول فحص مخبري جديدًا يعتمد على أخذ عينة من الدم ويعطي النتائج في 10 دقائق للإحاطة بالحالة الوبائية للشخص العائد، وسيجرى للعائدين كافة.

وشدد القدرة على أنه في حال اكتشاف حالات جديدة ستعزل في مستشفى العزل الصحي الأولي داخل معبر رفح البري، الذي جُهز لاستقبال 54 حالة، في حين جهز مستشفى العزل لاستقبال 70 حالة، ويمكن زيادة العدد إذا تطلب الأمر.

ونبه إلى أن الفحص المخبري السريع لا يعفي من البروتوكول المعتمد لدى الصحة الذي فيه يجرى فحص مخبري لكل العائدين في اليوم الرابع من الحجر، وبه يتعرف بشكل أدق إلى جملة "التأصُّل الوبائي" داخل المراكز، إضافة إلى إجراء فحص في اليوم الـ20 للحجر.

وشدد القدرة على تقييم كل مرحلة من مراحل الحجر على حدة، وتدوين الملاحظات عليها، واتخاذ الإجراءات لتجويد الجهوزية في مواجهة الفيروس بغزة، مؤكدًا أن كل ما يدخل القطاع يحجر.

المصدر / فلسطين اون لاين