قلق يعتري طلبة الثانوية العامة بالمعاهد الأزهرية في غزة لتأخر إعلان نتائجهم

...
غزة/ محمد أبو شحمة:

طالب عدد من طلبة المعاهد الأزهرية في قطاع غزة بضرورة سرعة إصدار نتائج الثانوية العامة الخاصة بهم، خاصة مع قرب دخول زملائهم في الثانوية (النظامي) الجامعات بعد مرور نحو شهر على صدور نتائجهم.

وأكد عدد من الطلبة في أحاديث منفصلة لصحيفة "فلسطين" أنهم أنهوا تقديم امتحانات الثانوية العامة منذ نحو شهرين، ولا يزالون ينتظرون تصليح أوراق إجاباتهم، وإرسالها إلى مشيخة الأزهر الشريف في العاصمة المصرية القاهرة.

وأوضح طلبة معاهد الأزهر والبالغ عددهم 275 طالبًا وطالبة، أن ذويهم يعيشون حالة من الترقب والتوتر، بسبب إطالة مدة صدور نتائج الثانوية العامة الخاصة بهم، خاصة أن جميع فروع الثانوية أعلنت نتائجهم.

الطالب لؤي مازن أكد أنه يعيش حالة من الترقب غير المعهودة في حياته، بسبب تأخر صدور نتائج الثانوية العامة، وعدم تصليح أوراق الإجابات الخاصة به.

وقال مازن في حديثه لـ"فلسطين": "شعرت بحالة من الحزن حين صدرت نتائج الثانوية العامة لجميع أقربائي، ومشاهدة فرحة ذويهم وأحبابهم بهم، فنحن من حقنا أن نفرح ونعرف نتيجة تعبنا خلال العام الدراسي".

ولفت إلى أنه ناشد إدارة المعاهد الأزهرية في قطاع غزة لضرورة الإسراع في إرسال أوراق الإجابات الخاصة بهم إلى مشيخة الأزهر في مصر تمهيدًا لتصليحها ورصد العلامات الخاصة بهم، حتى يتسنى لهم دخول الجامعات دون تأخير.

الطالب إسماعيل اللحام، ناشد المعاهد الأزهرية ضرورة الإسراع في إرسال أوراق الإجابات لامتحانات الثانوية العامة إلى الأزهر الشريف في مصر، حتى يتسنى له الحصول على نتيجته، حتى يتفرغ للجامعة.

وقال اللحام لـ"فلسطين": "أنتظر وعائلتي بفارغ الصبر صدور النتيجة، خاصة أن جميع من حولنا من طلبة الثانوية العامة حصلوا على نتائجهم وسجلوا في الجامعات بالتخصصات التي يريدونها".

وأوضح أن عددًا من الطلبة أطلقوا مناشدات عبر صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي تطالب المعاهد الأزهرية بضرورة الإسراع في إرسال أوراق إجاباتهم إلى مصر، ورصد علاماتهم في أسرع وقت.

بدوره أكد عميد المعاهد الأزهرية في فلسطين أ. د. علي النجار، أن أوراق الإجابات لطلبة المعاهد في قطاع غزة لم يتم إرسالها بعد إلى مشيخة الأزهر في العاصمة المصرية القاهرة، بسبب إغلاق معبر رفح البري.

وقال النجار لـ"فلسطين": سعينا لإرسال أوراق الإجابات عن طريق الأردن، لكن كانت هناك مخاطر من فتح سلطات الاحتلال الأوراق أو فقدان بعضها وهو ما يهدد مستقبل الطلبة، لذا قررنا انتظار فتح معبر رفح.

ولفت إلى أن المعاهد الأزهرية في فلسطين وجدت صعوبة في إرسال أوراق الإجابات إلكترونيًّا، لذا اتخذنا قرارًا بانتظار فتح معبر رفح حتى يتم تسليم الأوراق باليد إلى مشيخة الأزهر.

وأضاف أنه في حال فتح معبر رفح خلال الأيام القادمة ستكون الأولوية لإرسال أوراق الإجابات إلى القاهرة عن طريق جهات الاختصاص، وفي حال أُغلق بعدها لفترات طويلة سنحصل على النتيجة بطريقة إلكترونية.

وأشار إلى أن نتيجة الثانوية العامة لطلبة المعاهد الأزهرية في فلسطين، ستُعلن بالتزامن مع إعلان نتائج الثانوية العامة لطلبة الأزهر في مصر، وذلك في 15 أغسطس/ آب الجاري.

وأردف أن المعاهد الأزهرية تقدم منحةً لطلبتها الحاصلين على 85% فما فوق لدراسة الطب في جامعة الأزهر بمصر، ومنحةً مجانية للطلبة الراغبين في الدراسة بجامعتي الأزهر والإسلامية في غزة، ومنحة 50% لمن يريد الدراسة في جامعات الأقصى، وغزة، والعلوم التطبيقية.

المصدر / فلسطين أون لاين