دعوة للتحقيق بمقتل "دويكات" على يد أجهزة السلطة

...

دعت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بتشكيل لجنة تحقيق من الطب الجنائي، والقانون، وفتح تحقيق جدي، ومسؤول لمعرفة ظروف مقتل الشاب عماد الدين دويكات في منطقة بلاطة البلد شمال الضفة الغربية.

وأكد بين الشبكة الأحد على أهمية معالجة المنحى الخطير لتطور الأحداث المتواصلة في الأراضي الفلسطينية، والتي قد تقود لسيناريوهات تمس النسيج الوطني والمجتمعي.

وقال البيان: إن الحادثة ليست فردية؛ بل هي ضمن سلسلة من الإشكالات الداخلية، والنزاعات المختلفة بما فيها العائلية التي برزت في الفترة الماضية، وتصاعدت مؤخرا مخلفة حصد المزيد من أرواح المواطنين.

وحذر البيان من استمرار حالة الاحتقان الحالية نتيجة الظروف الاقتصادية والاجتماعية في حال لم يتم معالجة هذا التدهور بالكثير من المسؤولية، والخطوات الملموسة التي تضمن سيادة القانون.

كما حذرت الشبكة من اتخاذ حالة الطوارئ مبررًا لاستمرار المس بالحريات العامة المكفولة بالقانون بما فيها حق التجمع السلمي، والتعبير عن الرأي، وممارسة الانشطة المكفولة بالقانون ومن بينها المادة "19" منه التي تنص بشكل واضح وصريح على احترام حرية الرأي " لا مساس بحرية الراي، ولكل انسان الحق في التعبير عن رأيه، ونشره بالقول او الكتابة او غير ذلك من وسائل التعبير او الفن مع مراعاة احكام القانون".

المصدر / فلسطين أون لاين