بِواقي الشمس والعناية اليومية.. "أجِّلوا التجاعيد"

...
غزة-مريم الشوبكي

حينما يسألك شخص عن سنك، وتدعه يخمن الرقم، فيقدره بالأربعينات، ولكنك في الحقيقة لم تتجاوز الثلاثين، وهذا الأمر يزعجك ويسبب لك الحرج، قد تكون تجاعيد وجهك هي من أوهمته بفرق السن.

تجاعيد البشرة هي شبح يخافه الرجال والنساء، ولكن ربما يكون الأمر لدى المرأة أكثر، لأنها حينما تغزو النتوءات والخطوط الوجه تشعر بأنها تقدمت في السن، واندثر معها جمال الوجه ونضارته.

تشكل التجاعيد يعود إلى أسباب عدة، يمكن تفادي بعضها قبل ظهورها أو مع بداية ظهورها، وفقًا لحديث الصيدلانية اختصاصية العناية بالشعر والبشرة د. سناء الكباريتي، التي تبين لصحيفة "فلسطين" أن التجاعيد هي خطوط ونتوءات في البشرة تظهر لعدة أسباب ليست بالضرورة التقدم بالسن، وتتركز في الوجه والرقبة واليدين والذراعين، وأكثرها شيوعًا خطان حول الفم والعينين وفي الجبهة.

وتلفت إلى أن العناية بالبشرة لتأخير ظهور التجاعيد تبدأ من سن 13 عامًا، والعناية المكثفة والدائمة واليومية من 18 عامًا.

وتُرجع الكباريتي سبب تشكل التجاعيد إلى: التقدم في السن إذ تصبح البشرة أقل مرونة، كما إن التوتر يعجل من ظهورها، والأشعة فوق البنفسجية تسبب الشيخوخة المبكرة، وكذلك التدخين، والمبالغة في استخدام تعابير الوجه، والإكثار من تناول بعض المأكولات كالسكاكر، وقلة العناية بالبشرة، وعلى النقيض المبالغة بالعناية فيها وتقشيرها.

وتشدد على أن تأخير ظهور التجاعيد يبدأ من استخدام واقي الشمس صيفًا وشتاء داخل البيت وخارجه، للأطفال قبل الكبار، لأن الشمس تسبب أضرارًا كبيرة للبشرة.

وتنصح الكباريتي لمعالجة ظهور التجاعيد باستخدام مشتقات فيتامين A"" بعد استشارة طبيب مختص، إذ تصل إلى الطبقة الثانية للجلد وتصحح مسار الخلية.

وتلفت إلى إمكانية استخدام الكريمات المضادة للتجاعيد التي تقي من تشكلها أو مع بداية ظهورها، مؤكدة استمرار استخدامها وعدم تركها حتى لا يتفاقم ظهور التجاعيد.

وتنبه الكباريتي إلى أن جلسات التقشير مهمة للبشرة، والاقتصار على القيام بها مرة أسبوعيًّا فقط.

وتذكر أن حقن البوتكس يمكن أن تخفي آثار ظهور التجاعيد، والعلاج بالليزر أيضًا، موصية باللجوء إلى طبيب مختص لإجرائه.

وتشير الكباريتي إلى أن استخدام أدوات لعمل تدليك (مساج) للبشرة يؤخر من ظهور التجاعيد كأداة (ديرما رولر)، وهي عبارة عن أداة تشبه الفرشاة ولها رأس يحتوي على صفوف متراصة من الإبر الدقيقة التي تغطيه، لها فوائد عديدة للبشرة والشعر، وتستخدم لعلاج التجاعيد حول الفم والجبين، وحول العينين، جلسة واحدة كل أسبوع.

أقنعة طبيعية

من جهته ينصح موقع "ويب طب" لتأجيل التجاعيد عند السيدات بقناع الجزر والعسل: الجزر غني بالبيتا كاروتين الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تؤخر من ظهور التجاعيد، كما يحتوي الجزر على فيتامين ج الذي يعمل على إنتاج الكولاجين الذي يمنع ظهورها.

أيضًا يمد العسل البشرة بالعناصر والفيتامينات اللازمة للوقاية من ظهور التجاعيد، والخطوط في البشرة.

ولتطبيق الوصفة، امزجي ملعقتين من الجزر المسلوق والمهروس مع ملعقتين من العسل الأبيض وملعقة من تراب القصار (الطين الأخضر)، وضعي المزيج على البشرة والرقبة، ثم اتركيه مدة 15 - 20 دقيقة على البشرة.

ضعي بعض قطرات من الماء على وجهك والمزيج عليه، ثم ابدئي في تدليك البشرة بلطف مدة 2 - 3 دقائق، ثم اغسليها بماء دافئ.

وكذلك قناع الشوفان والحليب: يفيد الشوفان كثيرًا في شد الوجه، ويمنح البشرة حيوية ونضارة، وخاصةً مع الحليب الذي يزيد من إنتاج الكولاجين الذي يساهم في الاحتفاظ بشباب البشرة.

وتحتاج هذه الوصفة إلى ملعقتي شوفان ونصف فنجان صغير من الحليب وملعقتي زيت زيتون.

ضعي الحليب والشوفان في قدر على نار هادئة، وعندما يصبح الشوفان مثل العجين أضيفي زيت الزيتون واتركي المزيج على النار بضع دقائق، ثم ارفعيه من على النار ودعيه حتى يبرد.

طبقي المزيج على البشرة حتى يجف ثم أزيليه بماء دافئ، مع تدليك البشرة بحركات دائرية في أثناء إزالته.

قناع الأفوكادو والألوفيرا: هذا القناع فعال جدًّا في تأخير الشيخوخة المبكرة والخطوط الرفيعة على البشرة.

فالأفوكادو من أفضل الأغذية التي تمنع ظهور العلامات المزعجة وتزيل أي علامات مبكرة تظهر بالوجه، فهو مصدر جيد لفيتامين E والأحماض الأمينية المسؤولة عن محاربة التجاعيد.

ونبات الصبار (الألوفيرا) يحتوي على حمض الماليك الذي يزيد من مرونة الجلد وتحسين خلاياه.

والمقادير الخاصة بهذه الوصفة هي ثمرة أفوكادو مهروسة، وملعقتان من هلام (جِل) الألوفيرا، ونصف ملعقة زيت زيتون.

امزجي المقادير السابقة معًا وطبقيها على الوجه والرقبة مدة 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك بماء بارد، ولنتائج أفضل طبقيه مرتين أسبوعيًّا.