تستهدف علاج 1000 مريض مجانا

تجمع مبادرون رفح يطلق حملة تخفيضات طبية إنسانية

...
رفح- ربيع أبو نقيرة

أطلق تجمع مبادرون رفح حملة التخفيضات الطبية والصحة الإنسانية الكبرى، "أطباء مبادرون"، التي تستهدف تقديم خدمات طبية مجانية وبأسعار رمزية للمرضى في محافظة رفح جنوب قطاع غزة.

وأعلن التجمع في مؤتمر صحفي عقده بميدان الشهداء وسط مدينة رفح، عن انطلاق الحملة ابتداء من 13 يوليو 2020، ولمدة عام، وسط حضور للأطباء والمراكز المشاركة وشخصيات مجتمعية.

وقال المنسق العام لمبادرة أطباء مبادرون د. رياض عمر في حديثه لصحيفة "فلسطين": "الحملة تستهدف علاج أكثر من 1000 مريض مجانا، في شتى المراكز الطبية والاستشارية في محافظة رفح".

ولفت إلى أن الحملة تسعى للوصول إلى المرضى الأشد فقرا وعوزا، للحفاظ على كرامتهم وتعزيز صمودهم، في ظل الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ نحو عقد ونصف من الزمن.

وأوضح عمر أن المشاركون في الحملة ليسوا فقط أطباء وإنما أيضا العاملين في التخصصات الطبية المختلفة كالصيادلة والعاملين في المختبرات الطبية والعلاج الطبيعي والوظيفي وأطباء الأسنان وأخصائي الأشعة والنظارات الطبية.

وشكر تجمع مبادرون رفح لمبادرتهم الإنسانية التي تعزز صمود المواطنين وخرجت من رحم المعاناة والحصار.

من ناحيته، أوضح مدير مستشفى النجار برفح د. عاطف الحوت أن المبادرة تلقى دعما كاملا من وزارة الصحة بغزة، سيما أنها تخفف من معاناة أبناء شعبنا في رفح.

ونوه الحوت في حديثه لصحيفة "فلسطين" أن وزارة الصحة تعاني من عديد المشاكل في ظل الحصار، من بينها اكتظاظ المرضى في العيادات الخارجية، قائلا: "هذه المبادرة تخفف من المرضى في قائمة الانتظار".

وأشار إلى أن المرضى في بعض التخصصات يضطرون للانتظار أربعة أسابيع لتلقي الخدمة الطبية، مبيّنا أن وزارة الصحة تتواصل مع الجهات الدولية المعنية لتخفيف معاناة أبناء شعبنا.

وقال الحوت: "وزارة الصحة تتواصل وتنسق مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين أونروا، من أجل إجراء عدد من العمليات الجراحية المجانية، لتخفيف قوائم الانتظار في مستشفيات القطاع".

بدوره، قال رئيس التجمع د. أنور الشاعر: "جاءت الحملة الطبية الأكبر على مستوى رفح لتؤكد على المزيد من اللحمة والتكافل الاجتماعي، بين المؤسسات الرسمية والأهلية وبين أبناء شعبنا".

ولفت في حديثه لـ "فلسطين" أن انطلاق المبادرة إنجاز وطني كبير يُسجل لأصحاب المبادرات والهمم العالية، سيما أن نحو 1000 مريض سيستفيدون منها مجانا، إلى جانب تقليل القيمة الكشفية لدى الأطباء والمراكز المعنية حتى 10 شواكل لكل زيارة.