محافظ بغداد يدعو لحظر تجوال شامل 14 يوما

...
صورة أرشيفية

دعا محافظ بغداد محمد جابر العطا، الخميس، إلى فرض حظر تجوال شامل في العاصمة العراقية لاحتواء تفشي فيروس كورونا عقب تصاعد عدد الإصابات المسجلة بالمدينة.
وقال العطا، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية الرسمية، إن السلطات قررت سابقا، فرض حظر التجوال الشامل في البلاد خلال عطلة عيد الفطر، إلا أنها طبقت الحظر الجزئي؛ مراعاة لأصحاب الدخل المحدود الذين يعتمدون على قوتهم اليومي.
وأضاف أن "الوضع الآن تفاقم في بغداد، وليس هناك أي سبيل سوى فرض الحظر الشامل للتجوال لمدة 14 يوماً".
وأرجع العطا سبب تصاعد الإصابات في بغداد إلى "عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية".
ودعا اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية المعنية بمكافحة كورونا إلى "اتخاذ إجراءات مشددة وصارمة للسيطرة على الوباء".
وأشار العطا إلى أنه تم تسجيل إصابات لأطفال بالفيروس وهذا "غير مقبول ولا يمكن السكوت عنه".
وسجلت العاصمة بغداد قفزة بإصابات كورونا في الفترة الأخيرة، إثر تخفيف القيود الحكومية المفروضة للوقاية من الفيروس، بدء من 21 أبريل/نيسان الماضي.
وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الصحة العراقية تسجيل 4 وفيات و322 إصابة جديدة بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، كان بينها 224 إصابة في بغداد لوحدها.
وبحصيلة اليوم، يرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 5 آلاف و457، توفي منهم 179، وتعافى ألفان و971.
والأربعاء، سجلت بغداد 257 إصابة بكورونا من أصل 287 في عموم العراق، كما سجلت الثلاثاء 168 إصابة من إجمالي 216 في أنحاء البلاد، بحسب بيانات وزارة الصحة.
وقبل أسبوع، قررت السلطات العراقية عزل 6 مناطق رئيسية داخل العاصمة بغداد. كما فرضت حظر التجوال خلال عطلة عيد الفطر التي بدأت الأحد الماضي وتستمر أسبوعا، إلا أن الإصابات اليومية ظلت مرتفعة.
وتسود المخاوف في البلاد من انهيار النظام الصحي في حال تسارع وتيرة الإصابات، على اعتبار أن البلد يملك بنية تحتية محدودة في قطاع الصحة. -

المصدر / وكالات