أمريكا تدفع 1.2 مليار$ نظير لقاح بريطاني محتمل لفيروس "كورونا"

...

قالت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، إن الولايات المتحدة طلبت 300 مليون جرعة من لقاح بريطاني محتمل لفيروس "كورونا" المستجد بقيمة 1.2 مليار دولار.

وقال وزير الصحة الأمريكي أليكس أزار في بيان، الجمعة، إن اللقاح تقوم شركة "أسترا زينيكا" البريطانية، وجامعة أوكسفورد بتطويره، وتأمل في أن تكون أول جرعاته جاهزة بحلول تشرين أول/أكتوبر المقبل.

وأضاف "هذا العقد مع أسترا زينيكا يعد خطوة كبرى صوب توفير لقاح آمن وفعال ومتاح على نطاق واسع بحلول 2021".

ووافقت وزارة الصحة الأمريكية على دفع ما يصل إلى 1.2 مليار دولار لتسريع تطوير لقاح "أسترا زينيكا" وتأمين 300 مليون جرعة من اللقاحات للولايات المتحدة بناء على طلب الرئيس، دونالد ترمب.

وبحسب بيان الوزارة تسمح الصفقة الأمريكية بإجراء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح على 30 ألف شخص في الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الامريكي دونالد، أعلن عن تنكيس الأعلام فوق المباني الفيدرالية في الولايات المتحدة لثلاثة أيام تكريما لذكرى ضحايا فيروس كورونا المستجد.

وقال ترمب على تويتر "سأنكس الأعلام على المباني الفيدرالية والمعالم الوطنية خلال الأيام الثلاثة المقبلة تخليدا لذكرى الأميركيين الذين فقدناهم بسبب فيروس كورونا".

وخلال زيارة لميشيغان، أقر ترمب الخميس، أنه قد تكون هناك موجة ثانية من وباء كورونا المستجد في وقت لاحق من هذا العام، لكنه قال صراحة إنه لن يسمح بإغلاق آخر للاقتصاد.

وحتى فجر الجمعة، أصاب "كورونا" أكثر من 5 ملايين و173 ألفا حول العالم، توفي منهم ما يزيد على 333 ألفا، وتعافى أكثر من مليونين و68 ألفا.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث الإصابات بأكثر من مليون و617 إصابة، ومن حيث الوفيات بأكثر من 96 ألف حالة، وفق المصدر نفسه.

 

المصدر / وكالات