على "سفرة العيد".. ترمس مملح وفول نابت

...
غزة-مريم الشوبكي

الترمس حباته الصفراء الجذابة المخلوطة بحبيبات اليانسون ومزين بشرائح من الليمون، أساس مسليات ضيافة عيد الفطر، فلا يستغني عنه أي بيت، حيث تصنعه أغلب ربات البيوت، والبعض يشتريه جاهزا.

الترمس المملح "يكسر" من حلاوة الكعك والمعمول والكنافة، والمقروطة، والمشبك، والبسبوسة، والبتي فور، والبسكويت، والتي تزخر بها سفرة العيد، فالجميع يرغبه.

حياة أبو هاشم (67 عاما)، اعتادت على صنع الترمس والفول منذ 40 عاما، ليكون أساس سفرتها في عيدي الفطر والأضحى، بجانب البسبوسة، وأصابع الكنافة الشعيرية المحشوة بالمكسرات والمغرقة بالقطر.

للترمس نوعان الحلو الذي يتميز بحبته الصغيرة وطعمه الحلو ولونه الأصفر الفاتح والذي يخلط الينسون به عادة، والترمس ذو الحبة الكبيرة الذي يحتاج إلى وقت كبير في تحليته.

طريقتا صنع الترمس بالبيت بنوعيه، على نحو سهل وبسيط تشرحهما الشيف علا الحاج:

الترمس

المقادير:

ترمس حلو- ترمس مر-لوز، ينسون، ماء، ملح.

طريقة التحضير:

  • انقعي الترمس الحلو بالماء لمدة 24 ، من ثم صفيه من الماء واسلقيه بماء جديدة، اتركيه يغلي على النار وأزيلي الرغوة التي تتكون على سطحه، كحد أقصى ثمان دقائق.
  • صفي الترمس من الماء الساخن، واغسليه بماء عادي.
  • اصنعي المحلول الملحي: كل كأس ماء ضعي ملعقة كبيرة من الملح.
  • اسلقي اللوز لدقائق قليلة.
  • اغمري الترمس بالمحلول الملحي، ثم ضيفي اللوز، وقليل من اليانسون، وغطيه واتركيه في الثلاجة.
  • أما الترمس المر ينقع لمدة 24 ساعة، بدلي الماء أكثر من مرة لمدة تتراوح من ثلاثة إلى أربعة أيام.
  • اسلقيه لثمان دقائق كحد أقصى، ثم صفيه واغسليه واصنعي محلول الماء بنفس مقادير الترمس الحلو.

الفول النابت

كذلك الفول "النابت" فهو من المسليات المالحة التي لا تخلو منها سفرة عيد الفطر، حيث تختار ربات البيوت الفول ذو الحبة الكبيرة، ويضاف الكمون والليمون والبقدونس له عند التقديم لمنحه مذاقا طيبا.

تبدأ ربة البيت بنقع الفول في الماء قبل ثلاثة أيام من إعداده، حتى يتضاعف حجم حباته، ومن ثم يتم شيه بالفرن وإعداد محلول محلي ليتم حفظه به في الثلاجة لوقت أطول.

الفول النابت والترمس تحرص الغزية مها أبو حصيرة على تحضيرهما قبل ثلاثة أيام من عيد الفطر لتقديمها للمهنئين في أيام العيد الثلاثة.

تقول أبو حصيرة (45 عاما) لصحيفة "فلسطين": "أخذت هذه العادة من والدتي التي ما تزال حتى اليوم رغم تقدمها في العمر تعد الفول والترمس في البيت في عيدي الفطر والأضحى، وجميع الأقارب يحبون مذاقه ويقبلون على تناوله".

وتضيف أبو حصيرة: "أنقع الفول لمدة ثلاثة أيام بالماء ثم أصفيه، وأضعه في صينية وأشويه بالفرن وأقلبه باستمرار لأنه سريع الاحتراق، ثم أحضر محلول من الماء والملح وأضفه في برطمان وأحتفظ به في الثلاجة".

وتشير إلى أن البعض لإضفاء طراوة أكثر على الفول، يتم سلقه بماء ساخن لدقائق ثم يتم شيه بالفرن ووضعه بمحلول محلي بعد أن يبرد.

إعداد الفول لا يحتاج إلى كثير من الخطوات فهو سهل بسيط، الشيف علا الحاج تضع بين يديك طريقة صنعه:

المقادير:

فول حبة كبيرة- كوب ماء- ملعقة كبيرة ملح-ليمون-بقدونس-كمون.

طريقة التحضير:

  • انقعيه بالماء لثلاثة أيام، قمي بتغيير الماء عليه كل ساعات قليلة.
  • اغسليه بالماء وصفيه، افرديه في صينية وادخليه الفرن وقلبيه باستمرار حتى يتحمر.
  • اصنعي المحلول الملحي فكل كوب ماء يحتاج إلى ملعقة كبيرة من الملح، ضعي فيه الفول واحتفظي به في الثلاجة.
  • عند التقديم ضعي الكمون والبقدونس المفروم وقطع الليمون.