كورونا.. الهند تمدد تدابير الإغلاق أسبوعين آخرين

...
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الداخلية الهندية، تمديد إجراءات الإغلاق بسبب فيروس كورونا لمدة أسبوعين آخرين، بدءا من الإثنين القادم.
وأصدرت الوزارة مساء الجمعة، إرشادات لتنظيم الأنشطة خلال هذه الفترة استنادًا إلى ملف تعريف المخاطر في مناطق الدولة المقسمة إلى "حمراء" (نقطة ساخنة) و"خضراء" و"برتقالية".
وقالت في بيان إن تصنيف المناطق إلى "حمراء" يكون بعد الأخذ بالاعتبار العدد الكلي للحالات النشطة فيها، وحجم اختبارات الإصابة بالفيروس.
بينما "الخضراء" ستكون إما لم يسجل فيها حالات مؤكدة حتى الآن أو خلال الأيام الـ21 الأخيرة، بحسب البيان.
وأوضح بيان الداخلية الهندية أن المناطق الغير مصنفة "حمراء" أو "خضراء" ستكون مناطق "برتقالية".
وقالت الوزارة إنها ستسمح بتخفيف التدابير التقييدية في المناطق المصنفة برتقالية وخضراء.
كما ستسمح في المناطق الحمراء بممارسة الأنشطة الصناعية والإنشائية والزراعية، وفتح وحدات معالجة الغذاء والأفران وفتح المحال التجارية باستثناء مراكز التسوق.
وبالنسبة للسفر الجوي والتنقل عبر خطوط المترو والسكك الحديدية والحركة بين المدن برا، سيظل محظورا حتى إشعار آخر، وفق بيان الوزارة.
وستبقى المدارس والجامعات وكل المعاهد التعليمية والتدريبية مغلقة، وكذلك خدمات الضيافة بما في ذلك الفنادق والمطاعم ودور السينما ومراكز التسوق والصالات الرياضية والمجمعات الرياضية ، بحسب إرشادات الوزارة.
وتحظر الوزارة أيضا خلال فترة الإغلاق جميع التجمعات الدينية والثقافية والسياسية والاجتماعية.
وفي 25 مارس/ آذار الماضي، فرضت السلطات الإغلاق العام مدة 21 يوما، قبل أن تمدده في منتصف ابريل / نيسان حتى 3 مايو / أيار الجاري.
يشار أن إصابات كورونا في الهند ارتفعت إلى 35 ألفا و365، فيما بلغت حصيلة الوفيات ألفا و152 حتى الجمعة، بحسب وزارة الداخلية.

المصدر / وكالات