حالة المعبر والحواجز في قطاع غزة اليوم الأحد 29 مارس

...
حاجز كرم أبو سالم .. (أرشيف)

أعلنت هيئة المعابر والحدود، عن حالة المعبر والحواجز في قطاع غزة، اليوم الأحد الموافق 29 مارس 2020، والتي جاءت على النحو التالي:

معبر رفح البــري .. "مغلق". باستثناء القادمين.

حاجز كرم أبو سالم .. "مفتوح" بكلا الاتجاهين.

حاجز بيت حانون "إيرز" .. "مغلق" باستثناء الحالات الإنسانية.

يُذكر أن قطاع غزة يحيط به معبر وستة حواجز، لا يدخل ولا يخرج منه شيء دون المرور بأحدها، علما أن الحواجز الستة تخضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي بالكامل، والمعبر هو الوحيد الخارج عن سيطرة الاحتلال هو معبر رفح جنوباً، وهي كالتالي:

  • حاجز المنطار (كارني)، ھو أھم المعابر في القطاع وأكبرھا من حیث عبور السلع التجاریة بین القطاع و(إسرائیل).
  • حاجز بيت حانون (إيريز)، وهو مخصص لعبور الحالات المرضیة الفلسطینیة المطلوب علاجھا في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948م، أو الضفة الغربیة، أو الأردن. ویمر منه الدبلوماسیون والصحافة والبعثات الأجنبیة والعمال وتجار القطاع الراغبون في الدخول بتصاریح إلى الأراضي المحتلة، كما تمر منه الصُحف والمطبوعات.
  • حاجز العودة (صوفا)، وھو معبر صغیر ومخصص للحركة التجاریة، وأغلبھا مواد البناء التي تعبر باتجاه قطاع غزة فقط، فلا تعبر منه أي مواد نحو "إسرائیل" ویعمل أحیاناً نيابة عن معبر المنطار (كارني).
  • حاجز الشجاعیة (ناحال عوز) وھو معبر حساس فمنه یمر الوقود نحو القطاع، ویقع تحت إشراف شركة "إسرائیلیة" یناط بھا تورید الوقود إلى غزة، والمعبر عبارة عن مكان تتصل به من الجانبین أنابیب كبیرة یفرغ فیھا الوقود القادم من (إسرائیل).
  • حاجز كرم أبو سالم (كیرم شالوم)، وهذا المعبر مخصص للحركة التجاریة بین القطاع وبین "إسرائیل"، ویستخدم أحیانا لعبور المساعدات إلىالقطاع، كما یمر منه بعض الفلسطینیین حین یتعذر علیھم استعمال معبر رفح.
  • حاجز القرارة (كیسوفیم) وهو مخصص للتحرك العسكري للاحتلال الإسرائیلي حیث تدخل منھه الدبابات والقطع العسكریة أثناء توغلها في القطاع.
  • معبر رفح، ويستخدم وفقاً لاتفاقیة المعابر الموقعة بین الاحتلال والسلطة الفلسطینیة في نوفمبر/تشرین الثاني عام 2005 ، لعبور كل فلسطیني یحمل ھویة فلسطینیة.
المصدر / فلسطين أون لاين