"دلول" تطبيق مجاني لعيادة المرضى منزليًا

...
صورة توضيحية للتطبيق
غزة- أسماء صرصور

كلما قلّ خروجك الآن من المنزل.. كلما نجوت بنفسك وبمجتمعك من المساهمة بانتشار فيروس كورونا، لكن ماذا لو أنك احتجت مراجعة طبيبك لصداع يفتك برأسك، أو تريد حلاً عاجلاً للأرق؟ أو حتى عانيت من آلام الظهر والرقبة بسبب التزامك بيتك وقلة الحركة ووقف الأنشطة اليومية؟

الحل يقدمه استشاري أمراض المخ والأعصاب في المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) د. نمر دلول في تطبيق إلكتروني متوفر باسمه في متجر آبل لنظام IOS الخاص بهواتف آيفون التابعة لشركة آبل.

ويقول دلول في حديث خاص لـ" فلسطين أون لاين": "التطبيق يقدم استشارات مجانية في مجال المخ والأعصاب"، مشيرًا إلى أنه يتواصل مع الجمهور يوميًا للرد على أسئلتهم واستفساراتهم الطبية من الساعة الرابعة مساءً وحتى التاسعة بالتوقيت المحلي لمدينة القدس المحتلة.

ويبين أن الاستشارات سابقًا كانت مدفوعة ببطاقات الفيزا كارد عبر التطبيق على نظام أندرويد منذ ثلاث سنوات، مضيفًا: "بعد تطوير التطبيق ونقله إلى نظام IOS، وتبعًا للأوضاع التي يعيشها قطاع غزة بمنع التجمعات والتنقلات حفاظًا على صحة المواطنين والمصلحة العامة لمنع تفشي فيروس كورونا قرر تقديم الاستشارات مجانًا حتى نهاية الثلث الثاني من شهر إبريل القادم".

ويلفت دلول إلى أن الطواقم الطبية في هذه الأثناء من أكثر الفئات تعرضًا للمخاطر وفرصة التقاط الفيروس وانتشار الوباء؛ لذا يفضل من المواطنين عدم الذهاب إلى العيادات والمشافي إن كان يمكن تقديم الاستشارة الطبية لهم عن بُعد.

ويوضح أنه من خلال التطبيق يمكن للمستفسر إرفاق صور التحاليل الطبية أو الرنين المغناطيسي ليتابعها هو بنفسه، وفي حال وجد أن حالة المريض تستدعي الفحص السريري أو الإكلينيكي عندها يمكنه التوجه إليه.

ويتحدث أكثر عن التطبيق، بقوله: "إن عانى شخص من صداع مثلا، فبمعرفة التاريخ المرضي له، وسؤاله عدة أسئلة؛ يمكن تشخيص حالته وعلاجه"، مبينًا أنه حتى معاناة البعض الآن من آلام الظهر أو الرقبة بسبب الجلوس في المنزل واستخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب بكثرة يمكن تقديم النصائح لهم لتجنبها.

ويضيف دلول: "أقدم أيضًا بعض النصائح من واقع الخبرة العملية لمساعدة العائلات بتقبل وجود أفرادها الدائم حاليًا في المنزل، وعدم خروجهم؛ ما يجعلهم يتعرضون لبعض المشكلات".