في ظل مخاوف من وصول فيروس"كورونا" للسجون

"حماس" تُطالب السلطة بالتحرك دولياً للإفراج عن الأسرى

...
أسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي (أرشيف)

طالبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الأربعاء، السلطة بالتحرك الرسمي والعاجل في المحافل الدولية والأممية واتخاذ خطوات متقدمة للإفراج عن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، في ظل انعدام وسائل الوقاية من وباء "كورونا".

وحمّل الناطق باسم الحركة، عبد اللطيف القانوع، في تصريح وصل "فلسطين أون لاين" نسخة عنه، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى الفلسطينيين داخل سجونه، مؤكداً أنه السبب في حالة الغليان بين الأسرى داخل السجون لقمعهم المتواصل وحرمانهم من الحصول على سبل الوقاية من فيروس "كورونا".

يُذكر أن أسير في سجن "نفحة" أقدم صباح اليوم الأربعاء، على إحراق غرفة سجانيه، احتجاجاً على إهمال إدارة سجون الاحتلال للأوضاع الصحية للأسرى، ومنع كنتين السجن من بيع الأسرى مواد التعقيم اللازمة للوقاية من فيروس "كورنا".

بدوره، أوضح رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قدري أبو بكر، أن الأسير أيمن الشرباتي المحكوم بالسجن المؤبد، أقدم على إحراق غرفة تابعة للسجانين احتجاجاً على إهمال أوضاع الأسرى الصحية وعدم اتخاذ إدارة السجن الإجراءات والتدابير الصحية اللازمة لمواجهة فيروس "كورونا"، مُؤكّداً على أنّ الأسير لم يمسه سوء، وأن إدارة السجن نقلته إلى زنازين العزل الإنفرادي.

يًشار إلى أن عدد الأسرى داخل سجون الاحتلال يبلغ نحو (5000 ) أسير، من بينهم (200) طفل، و(44) فتاة وامرأة، و(5) من نواب المجلس التشريعي، و(27) أسيرًا صحافيًا، و(470) معتقلًا إداريًا، بالإضافة لـ (700) أسير مريض؛ بينهم حوالي (200) حالة بحاجة إلى تدخل عاجل وتقديم الرعاية اللازمة.​

المصدر / فلسطين أون لاين