الاحتلال لا زال يعتقل 43 أسيرة فلسطينية

...
وقفة تضامنية مع الأسيرات الفلسطينيات (أرشيف)

أفاد المختص بشؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل اعتقال ٤٣ أسيرة فلسطينية في سجونها في ظروف صعبة، بينهن 16 أسيرة أم.

وأوضح فروانة في تقرير أصدره اليوم السبت بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف ٨ آذار/ مارس من كل عام، أن من بين الأسيرات (13) من القدس، و(6) من الأراضي المحتلة عام 48م ، وأسيرتان من قطاع غزة، و (22) من الضفة الغربية المحتلة.

وذكر أن سلطات الاحتلال اعتقلت منذ عام ١٩٦٧ م أكثر من ١٦ ألف امرأة فلسطينية، من أعمار وشرائح وفئات طبقية مختلفة.

ونوه إلى أن الاعتقالات تستهدف محاولة إرهاب المرأة الفلسطينية وردعها وتحجيم دورها وتأثيرها وتهميش فعلها، أو بهدف انتزاع معلومات تتعلق بالآخرين.

وقال:" وأحيانًا يتم اعتقالها للضغط على أفراد أسرتها وأقاربها لإجبارهم على الاعتراف وتقديم المعلومات، أو لدفع المطلوبين لتسليم أنفسهم".

وأضاف أن الأسيرة الفلسطينية تتعرض أثناء الاعتقال لتحقيق قاسٍ، وتعذيب جسدي ونفسي، وقمع وتنكيل وقهر وحرمان، دون مراعاة لجنسها وخصوصيتها.

وأشار إلى أنه يتم اعتقال الأسيرات دون توفير الحد الأدنى من احتياجاتها الخاصة، بالإضافة إلى استمرار الإهمال الطبي وعدم توفر الرعاية الطبية اللازمة.

وذكر فروانة أن الاحتلال اعتقل العام الماضي 2019، (128) فلسطينية، بينهن أمهات وقاصرات، فيما سُجل اعتقال (29) منذ مطلع ٢٠٢٠.

ولفت إلى أن جميع النساء التي مررن بتجربة الاعتقال تعرضن لشكل أو أكثر من أشكال التعذيب الجسدي أو النفسي والمعاملة المهينة، بالإضافة إلى فرض أحكام جائرة وغرامات المالية باهظة والاقامة الجبرية "الحبس المنزلي"، وأحياناً الاعتقال الإداري.

المصدر / فلسطين أون لاين