البنك الدولي يخصص 12 مليار دولار للمكافحة "كورونا"

...
(أرشيف)

أعلن البنك الدولي عن تخصيص 12 مليار دولار لمساعدة البلدان النامية للتغلب على "الآثار الصحية والاقتصادية" لتفشي فيروس "كورونا" المستجد، الذي انتشر في أكثر من 60 بلدا على مستوى العالم.

وقال البنك في بيان نشر على موقعه الالكتروني، الأربعاء: إن هذا التمويل "يهدف إلى مساعدة الدول الأعضاء على اتخاذ إجراءات فعالة للاستجابة للتخفيف من الآثار المأساوية التي يسببها الفيروس وتقليلها حيثما أمكن ذلك".

وأضاف: "من خلال هذه الحزمة الجديدة السريعة ستساعد مجموعة البنك الدولي البلدان النامية على تقوية الأنظمة الصحية بما في ذلك تحسين سبل الحصول على الخدمات الصحية لحماية السكان من هذا الوباء وتدعيم أنشطة مراقبة الأمراض".

وأوضح البنك أن الحزمة المالية ستتيح "تقديم منح وقروض منخفضة الفائدة من المؤسسة الدولية للتنمية للبلدان منخفضة الدخل وقروض من البنك الدولي للانشاء والتعمير للبلدان متوسطة الدخل مع استخدام كل أدوات عمليات البنك وتسريع إجراءات الصرف".

ويواصل فيروس "كورونا" المستجد الانتشار في العديد من بلدان العالم في ظل مخاوف من تسجيل المزيد من الإصابات والوفيات.

وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 كانون أول/ديسمبر 2019، بمدينة "ووهان"، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف كانون ثاني/يناير الماضي.

ووفق أحدث الاحصائيات الرسمية، فقد تجاوز عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا حول العالم 3 آلاف، في حين تراجع معدل الإصابات في الصين موطن الفيروس.

وما زالت الدول تتخذ إجراءات احترازية مشددة لاحتواء الفيروس الذي انتشر في أكثر من 60 دولة.

المصدر / وكالات