البنوك المركزية بالسعودية والإمارات والبحرين تخفض أسعار الفائدة

...
البنك المركزي السعودي (أرشيف)

أعلنت البنوك المركزية في كل من السعودية والإمارات والبحرين خفضاً فورياً في أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة، في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) خفض سعر الفائدة الأساسي بنفس النسبة.

ومساء أمس الثلاثاء، خفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية 50 نقطة إلى نطاق 1 - 1.25 بالمئة، لمواجهة التبعات الاقتصادية لفيروس "كورونا"، دون الانتظار لاجتماعه الدوري في 18 مارس/آذار الجاري.

وأصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، مساء أمس، قراراً بخفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء من 2.25 بالمئة إلى 1.75 بالمئة.

وذكر المركزي السعودي أنه تم خفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 1.75 بالمئة إلى 1.25 بالمئة.

وفي خطوة مماثلة، قرر مصرف الإمارات المركزي خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، على كل عملياته الأساسية سواء سعر إعادة الشراء لاقتراض السيولة قصيرة الأجل، أو سعر الفائدة على شهادات الإيداع.

وتمثل شهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي للبنوك العاملة في الإمارات، أداة السياسة النقدية التي يتم من خلالها نقل آثار تغيير أسعار الفائدة إلى النظام المصرفي.

كما قام مصرف البحرين المركزي بخفض سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 50 نقطة أساس، من 2.25 بالمئة إلى 1.75 بالمئة.

وذكر المركزي البحريني في بيان، أمس، أنه تم خفض سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 2 بالمئة إلى 1.5 بالمئة، وسعر الفائدة على ودائع الشهر الواحد إلى 2.20 بالمئة من 2.45 بالمئة.

وخلال العام الماضي، خفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة 3 مرات بدأت في نهاية يوليو/تموز وكانت أول مرة منذ 11 عام، والثانية في 18 سبتمبر/أيلول، والثالثة نهاية أكتوبر/تشرين الأول.

 

المصدر / الأناضول