مسؤول سابق في جيش الاحتلال يدعو للتفاوض المباشر مع "حماس"

...
القدس المحتلة – فلسطين أون لاين:

دعا نائب رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسبق يائير جولان، اليوم الأربعاء، لإجراء محادثات مباشرة مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وإبرام اتفاق أمني معها.

وترفض حركة "حماس"، إجراء أي مفاوضات مباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي، وتكتفي بالتباحث عبر الوسيط المصري.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية عن جولان قوله: "إذا أرادت (إسرائيل) إتمام إجراءات تفاهمات مع حركة حماس عليها الجلوس مع قيادتها على نفس الطاولة".

وأضاف: "نتحدث مع حماس في كل وقت، إنها كذبة غبية أننا نتجاهلها لأنهم إرهابيون، لكن من الأفضل التحدث معهم بدلاً من قتالهم" على حد قوله.

وحول ضم محتمل للمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، في إطار خطة ترمب للتسوية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، أكد جولان اعتراضه الشديد على هذه الخطة.

واستدرك بالقول أن هناك "عناصر إيجابية في الخطة الأمريكية للشرق الأوسط، التي تنص على تأييدها لدولة فلسطينية، وتعويض الفلسطينيين أراض في شمال النقب واتفاق إقليمي عربي".

وفي 28 كانون ثاني/يناير الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، عن خطته للتسوية بالشرق الأوسط، بحضور رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو.

وتتضمن الخطة الأمريكية التي رفضها العرب والسلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية "متصلة" في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة للاحتلال الإسرائيلي.