تقرير :424 انتهاكا لأجهزة السلطة بحق طلبة الجامعات في الضفة

...
توضيحية (أرشيف)

رصد تقرير سنوي صادر عن الدائرة الإعلامية لحركة حماس في الضفة الغربية تضاعف انتهاكات أجهزة السلطة بحق طلبة الجامعات، حيث بلغ مجموع الانتهاكات 424 انتهاكا مما تم رصده وتوثيقه، شملت الاعتقال والضرب والسحل من أمام حرم الجامعات.

وسجل التقرير خلال العام المنصرم الاعتداء على طالبات جامعيات وتهديد عائلاتهن في حال مشاركتهن في أنشطة الكتلة الإسلامية.

وتعرض طلبة الجامعات خلال شهري مارس وأبريل الماضيين لحملة اعتقالات مزدوجة شرسة من الاحتلال وأجهزة السلطة قبيل انتخابات الجامعات، هدفت للتأثير على نتائج الانتخابات، شملت الحملة اعتقال رئيس مجلس بيرزيت أسامة الفاخوري، كما تم اعتقال الطالب إبراهيم شلهوب من أجهزة السلطة بعد تقديمه طلب مشاركة الكتلة الإسلامية في الانتخابات الجامعية.

وفي عمليات التعذيب فقد تعرض عدد من الطلبة لعمليات تعذيب وانتهاكات واسعة وتم نقل عدد منهم لسجن أريحا، وقد أفادت والدة الطالب مؤمن نزال عن تعرض نجلها للصعق بالكهرباء، كما تعرض الطالب عبد الرحمن حمدان لعمليات تعذيب وحشية دفعت والدته لإطلاق حملة تضامن عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

ولم تسلم الطالبات الناشطات في الكتلة الإسلامية من هذه الاعتداءات، حيث سُجل اقتحام أجهزة السلطة سكنا لطالبات الكتلة في الجامعة الأمريكية وتهديدهن في حال قيامهن بأي نشاط للكتلة الإسلامية، كما نفذت الأجهزة عملية اقتحام لعدد من منازل عائلات الطالبات في جامعات الخليل وقامت بتفتيشهن ومصادرة حواسيب، وفي ذات الفترة تعرضت عائلات الطالبات لتهديدات من جيش الاحتلال في حال مشاركتهن في أنشطة الكتلة الإسلامية في سياسة تبادل الأدوار.

وجاءت جامعة الخليل الأعلى في الانتهاكات بواقع 108 انتهاكات نفذتها أجهزة السلطة، في حين حلت جامعة بيرزيت الثانية بواقع 93 انتهاكا بحق طلبتها، وجاءت جامعة النجاح ثالثا بواقع 89 انتهاكا، وجاءت جامعات البوليتكنك، الخضوري، القدس بعدد من الانتهاكات على التوالي: 41، 32، 15.

المصدر / رام الله/ فلسطين أون لاين: