تقرير "عض الأظافر".. 5 خطوات للتخلص من هذه العادة وإلى الأبد

...

نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية تقريرا صحيا، تحدثت فيه عن عادة سيئة يمارسها بعض البشر، تتمثل في "عض الأظافر"، وتحديدا بأصابع اليدين.

وذكرت الصحيفة في تقريرها أن "معظم هؤلاء يشعرون بالخزي من عاداتهم، ويحاولون الإقلاع عنها، لكنهم يفشلون"، مؤكدة أنه "لا يوجد حل سحري، لكن هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها، لمحاولة التخلص من هذه العادة".

وأشارت المختصة الطبية الدكتورة سارة جارفيس إلى أنه لا يوجد أبحاث تثبت أفضلية طريقة عن الأخرى، "لكن يمكننا الحديث عن خمس خطوات تساعدنا في التخلص من هذه العادة السيئة".

1. معرفة الحالة النفسية أثناء ممارسة هذه العادة

تقول جارفيس إنه "يجب تحديد الحالة التي نمر فيها أثناء عض الأظافر، فهل يحدث ذلك عندما تشعر بالملل أو التوتر؟ أو حينما تكون جائعا أو محبطا؟"، لافتة إلى أن بعض الناس "يعضون أظافرهم عندما يشعرون بالملل، والبعض الآخر عندما يشعرون بالتوتر".

وتابعت جارفيس: "معرفة ما الذي يدفعك لهذه العادة، يساعد على معالجة السبب الأساسي لممارستها".

2. البحث عن عادة أخرى

نصحت المختصة الطبية بالبحث عن عادة جديدة مجرد الانتهاء من "عض الأظافر"، وهي ما تسمى "العثور على إلهاء"، موضحة أنه "إذا كان التوتر هو السبب، ففكر في العثور على عادة أخرى".

وأردفت جارفيس بقولها: "مثلا استخدام شريط مرن حول المعصم، في أوقات الإجهاد يساعد على التخلص من هذه العادة، أو اللجوء إلى تمارين الاسترخاء قد يكون حلا أيضا"، مضيفة أنه "إذا كانت هذه العادة ناتجة عن الملل، عليك البحث عن شيء للتعامل معه، أو مضغ العلكة ليبقى فمك مشغولا".

3. إبقاء الأظافر قصيرة

ودععت المختصة إلى قص الأظافر، للتأكد من عدم وجود شيء يعضها، مؤكدة أن ذلك يشكل أقل احتمالا "للعض، ولا يكون هناك شيء تغرق فيه أسنانك"، معتقدة أن تقصير الأظافر يجعل مضغها مستبعدا.

4. التركيز على كل إصبع

قالت جارفيس إن "التوقف عن عض أظافر أصبع واحد في كل مرة، يساعد الأشخاص الذين لا يستطيعون الذهاب إلى التوقف عن عض أظافر جميع الأصابع مرة واحدة"، داعية إلى البدء بالإبهام، والعمل على تحريكها للأعلى.

5. ارتداء اللصقات

ختمت المختصة خطواتها بالدعوة إلى ارتداء "اللصقات" كطريقة "متطرفة" وأخيرة لأجل حل هذه العادة، والإقلاع عنها.

المصدر / وكالات