ترشيح 3000 حالة لـــ مؤسسة (UNOPS)

سرحان: 25ألف وحدة سكنية بحاجة لإعادة بناء و60 ألف وحدة للترميم

...
وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان ناجي سرحان
غزة/ رامي رمانة:

أظهرت مؤشرات قطاع الإسكان في قطاع غزة أن قرابة (25 )ألف وحدة سكنية مأهولة تحتاج الى إعادة بناء، وقرابة( 60 )ألف وحدة سكنية تحتاج إلى ترميم وإعادة تأهيل.

وبينت المؤشرات أن العجز في الوحدات السكنية بما يقارب( 120 )ألف وحدة سكنية، كما يحتاج قطاع غزة إلى قرابة( 14 )ألف وحدة سكنية سنويا لتلبية الزيادة السكنية الطبيعية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أمس، وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان ناجي سرحان في مقر المكتب الإعلامي الحكومي، اعلن فيه نتائج مشروع البحث الميداني لتحديث قواعد بيانات الحالات الاجتماعية والأسر الفقيرة فيما يخص السكن" الذي امتد من يونيو وحتى ديسمبر الماضيين.

وذكر سرحان في المؤتمر أنه تم ترشيح قرابة 3000 حالة بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية بشكل أولي الى مؤسسة (UNOPS) لدراسة إمكانية استفادتهم من مساعدة في الترميم أو إعادة البناء في حال توفر تمويل لدى المؤسسة.

كما جرى التواصل- حسب سرحان- مع عدد من الصناديق العربية الداعمة في محاولة لتوفير تمويل لأولويات الحالات المستحقة ضمن مشروع مسكن كريم لترميم بيوت الفقراء والحالات الاجتماعية الصعبة في قطاع غزة.

وأكد سرحان أن أعلى معدلات الحاجة للتدخلات الخاصة بالسكن كانت في محافظة رفح، يليها كلا من خان يونس والوسطى، بينما احتلت محافظة غزة الركز الرابع و الشمال المركز الخامس. ويعزي ذلك لوجود عدد من التدخلات الخاصة بالبناء والترميم تمت في محافظتي غزة والشمال خلال السنوات الأخيرة بعد عدوان 2014 على وجه الخصوص.

ولفت إلى أن طواقم الوزارة تعكف حاليا على تدقيق ومعالجة البيانات وترتيبها حسب الأولوية وفقا لنظام تنقيط يعطي درجة الاستحقاق للحالة ويرتبها حسب الأولوية.

 

وبين سرحان، أن هدف مشروع البحث الميداني- الذي جرى بالنسيق بين الأشغال، و الصندوق الفلسطيني للتشغيل وبرنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP)- هو انشاء قاعدة بيانات محدثة للمحتاجين للسكن ليتم مشاركتها مع كافة الجهات العاملة في هذا المجال بهدف توفير التمويل الازم لمساعدة الأسر المستحقة في تحسين ظروف السكن لهم.

وأشار سرحان إلى أن عملية البحث الميداني استهدفت نحو( 45 )ألف أسرة فقيرة محتاجة للسكن حيث تم إجراء عملية بحث وتقييم شامل لجميع الحالات المتقدمة بطلبات لدى الوزارة.

 

وقال سرحان :" تم الانتهاء من عملية المسح لــ(44,832) حالة تمثل حوالي 13.4% من إجمالي الوحدات السكنية المأهولة في قطاع غزة، حيث أن قاعدة البيانات تشمل 33419 لاجئ (74.54%) و11413 مواطن غير لاجئ (25.46%)".

وأضاف سرحان، أن نتائج البحث حسب عدد الأسر المقيمة في الوحدة السكنية  بينت أن( 34060 ) حالة تسكن كأسرة واحدة يمثلوا( 75.97%) ، ( 7730 ) حالة تسكن أسرتين يمثلوا( 17.24%) ،و( 3042 )تسكن ثلاث أسر فأكثر يمثلوا( 6.79%).

وتابع سرحان أن البحث الميداني بين حسب وجود إعاقات أو أمراض مزمنة أن(12624 )حالة تعاني من مرض أو إعاقة لرب الأسرة، و)6428 ) حالة تعاني الزوجة من مرض أو إعاقة، و(3122)حالة تعاني من إعاقة لدى واحد أو أكثر من المعالين.

وذكر سرحان أن)        14069 )حالة يعتمدون على مساعدة من وزارة التنمية الاجتماعية يمثلوا ( 31.38%) من المبحوثين،و( 18446) حالة لا يتوفر أي مصدر دخل لهم وهو غير مسجلين في برنامج الحماية الاجتماعية يمثلوا (41.14%)، بينما (6427 )حالة يعملوا موظفين،و( 5890) حالة يعملوا عمل حر متقطع