قناة عبرية: نتنياهو يطلب حصانة برلمانية حتى نهاية الأسبوع

...
القدس المحتلة – فلسطين أون لاين:

كشفت القناة الثانية العبرية، أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو سيقدم حتى نهاية الأسبوع طلبًا للكنيست (البرلمان) للحصول على الحصانة البرلمانية.

وذكرت القناة أنه من المتوقع أن يقوم نتنياهو بالتوضيح أن طلبه جاء من منطلق حقيقة أن الجمهور منحه الثقة هذا الأسبوع في الانتخابات التمهيدية لرئاسة الليكود وأنه من أجل تحقيق ذلك يحتاج للحصانة حتى يتمكن من إدارة "الحكومة" ولا يمكنه القيام بذلك وهو يواجه محاكمة.

ويشار إلى أنه يتعين الأحد القادم على المستشار القضائي لحكومة الاحتلال أفيحاي مندلبليت تقديم وجهة نظره حول موضوع منح تفويض تشكيل الحكومة لمتهم.

ويوم الثلاثاء ستعقد "المحكمة العليا الإسرائيلية"، جلسة حول الموضوع، وفي يوم الخميس القادم تنتهي مدة الـ 30 يومًا والتي يقرر خلالها نتنياهو ما إذا كان سيقدم طلب الحصول على الحصانة.

ونقلت القناة عن مسؤولين في حزب الليكود قولهم، إنه لم يكن من المجدي الحديث عن هذا الموضوع قبل الانتخابات التمهيدية وإبرازه لأن نقاش الموضوع يمكنه أن يسبب ضررًا.

وسبق اتخاذ القرار تردد إن كان من الصحيح تقديم الطلب قبل نقاش المحكمة العليا عملية يمكن أن تشير للقضاة والجمهور أن نتنياهو مستمر قدمًا دون الاكتراث لقرار "المحكمة".

وعقب الليكود على التقرير: "على عكس التقارير، الحصانة هي قضية أمر مؤقت لفترة ولاية فقط وليس تهرب من المحاكمة: وبأي حال من الأحوال نتنياهو لم يتخذ قراره بعد بالموضوع وهو سيعلن قراره خلال الأيام القادمة".

وكان المدعي العام مندلبليت قد وجه الشهر الماضي اتهامات فساد لنتنياهو، تشمل الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، في القضايا المعروفة باسم 1000 و2000 و4000.