الجولة الحاسمة السادسة لدور المجموعات

ليفربول و7 فرق أخرى تسعى لحسم استمرارها في دوري أبطال أوروبا

...
لاعبي ليفربول الإنجليزي

عندما تنطلق اليوم الجولة السادسة الأخيرة من مباريات دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، سيسعى عدد من فرق القمة لاستغلال الفرصة الأخيرة من أجل حسم الاستمرار في البطولة الأوروبية، وربما على رأسهم ليفربول الإنجليزي حامل اللقب.

وكانت ثمانية فرق قد حسمت بالفعل تأهلها إلى دور الستة عشر، بينما تحسم البطاقات الثماني الأخرى عبر الجولة الأخيرة التي تقام اليوم وغداً.

وبعد أكثر من ستة أشهر بقليل، من حسم لقب دوري الأبطال، يواجه ليفربول مهمة صعبة تتمثل في ضرورة الفوز أو التعادل على الأقل في الجولة الأخيرة من أجل حسم تأهله إلى الدور الثاني.

ويخوض ليفربول، الذي يدربه المدير الفني يورجن كلوب، مواجهة شائكة عندما يحل ضيفا على ريد بول سالزبورج النمساوي الذي لا يزال يمتلك فرصة التأهل من المجموعة الخامسة.

وحقق ليفربول متصدر الدوري الإنجليزي الفوز في مباراته الماضية بالدوري الإنجليزي الممتاز، على مضيفه بورنموث 3-صفر ليكون الانتصار الخامس عشر له خلال 16 مباراة بالدوري، لكنها المرة الأولى التي يحافظ فيها على نظافة شباكه خلال آخر 15 مباراة.

وقال كلوب "الجميع كان يتطلع إلى ذلك (نظافة الشباك) بالطبع، والآن حققنا ذلك، ولنحاول تكراره في أغلب المباريات. نفكر أيضا بشأن المباراة المقبلة، التي سيكون الحفاظ على الشباك فيها حاسما، المباراة المقررة يوم الثلاثاء أمام سالزبورج."

وتشهد المجموعة الخامسة أيضا لقاء نابولي الإيطالي مع ضيفه جينك البلجيكي اليوم.

ويتصدر ليفربول المجموعة برصيد عشر نقاط ويليه نابولي برصيد تسع نقاط وريد بول سالزبورج في المركز الثالث برصيد سبع نقاط ثم جينك البلجيكي في المركز الرابع برصيد نقطة واحدة.

ويكفي نابولي حصد نقطة واحدة على ملعبه لحسم التأهل، ويمكن أن يتأهل في حالة الهزيمة لكن بشرط ألا يخسر ليفربول أمام ريد بول سالزبورج.

كذلك لم تشهد المجموعة الثامنة حتى الآن حسم أي فريق لبطاقة التأهل، وستشهد اليوم لقاء تشيلسي الإنجليزي ضيفه ليل الفرنسي وأياكس أمستردام الهولندي ضيفه بلنسية الإسباني.

ويحتل أياكس الصدارة برصيد عشر نقاط ويليه بلنسية وتشيلسي برصيد ثماني نقاط لكل منهما وليل برصيد نقطة واحدة.

ويكفي أياكس، الذي وصل للدور قبل النهائي في البطولة في الموسم الماضي، حصد نقطة واحدة أمام بلنسية لحسم التأهل.

أما تشيلسي، فيتطلع إلى الفوز على ليل، لكن بلنسية يتفوق عليه في نتائج المواجهات المباشرة، وهو ما سيصب لمصلحة الفريق الإسباني في حالة تساويهما في عدد النقاط.

وقال سيزار أزبيليكويتا قائد فريق تشيلسي "هدفنا هو الفوز في كل المباريات، ومباراة اليوم بمثابة نهائي."

وحسم برشلونة الإسباني تأهله بالفعل من المجموعة السادسة، لكن لا تزال المنافسة على بطاقة التأهل الثانية قائمة بين إنتر ميلان الإيطالي وبوروسيا دورتموند الألماني.

ويتصدر برشلونة المجموعة برصيد 11 نقطة ويليه إنتر ميلان وبوروسيا دورتموند برصيد سبع نقاط لكل منهما وسلافيا براغ التشيكي برصيد نقطتين.

ويمكن لإنتر ميلان حسم مصيره عبر مباراته أمام ضيفه برشلونة اليوم، حيث يتفوق في نتائج المواجهات المباشرة على بوروسيا دورتموند الذي يستضيف سلافيا براغ.

كذلك تشهد المجموعة السابعة غدا تنافس زينيت سان بطرسبرج الروسي وليون الفرنسي على اللحاق بلايبزج الألماني في دور الستة عشر.

ويتصدر لايبزج المجموعة برصيد عشر نقاط ويليه زينيت وليون برصيد سبع نقاط لكل منهما، بينما يحتل بنفيكا البرتغالي المركز الرابع برصيد أربع نقاط.

ويحل لايبزج ضيفا على ليون كما يحل زينيت سان بطرسبرج ضيفا على بنفيكا غدا.

ويحتاج ليون إلى الفوز كي يحسم تأهله، وربما يكفيه التعادل لكن بشرط هزيمة زينيت أمام بنفيكا.

وسيكون الفوز كافيا لزينيت فقط في حالة عدم فوز ليون أمام لايبزج، وفي حالة نهاية المباراتين بالتعادل، يتأهل بذلك الفريق الروسي برفقة لايبزج.

وتشهد مباريات يوم الأربعاء، ستة من الفرق التي ضمنت بالفعل التأهل، وهي باريس سان جيرمان الفرنسي وريال مدريد الإسباني وبايرن ميونخ الألماني وتوتنهام الإنجليزي ومانشستر سيتي الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي.

ويتطلع أتلتيكو مدريد الإسباني إلى اللحاق بركب المتأهلين، عندما يستضيف لوكوموتيف موسكو الروسي في المجموعة الرابعة التي يتصدرها يوفنتوس، الذي يحل ضيفا على باير ليفركوزن الألماني.

ويحتل يوفنتوس المركز الأول برصيد 13 نقطة ويليه أتلتيكو برصيد سبع نقاط وباير ليفركوزن برصيد ست نقاط ولوكوموتيف برصيد ثلاث نقاط.

ويحتاج ليفركوزن إلى الفوز من أجل التأهل ولكن بشرط هزيمة أتلتيكو أو تعادله مع لوكوموتيف.

ويتطلع أتلتيكو مدريد إلى تحقيق صحوة تهديفية، بعد أن سجل إجمالي 16 هدفا فقط خلال 16 مباراة بالدوري الإسباني هذا الموسم.

وقال دييجو سيميوني المدير الفني لأتلتيكو مدريد "علينا أن نضمن عدم تأثرنا بالقلق. فكلما زاد القلق لدينا أمام المرمى، كلما تراجعت الدقة في التصويب."

وفي المجموعة الثالثة، يحل مانشستر سيتي الذي تأهل بالفعل، ضيفا على دينامو زغرب الكرواتي بينما يلتقي شاختار دونيتسك الأوكراني مع أتلانتا الإيطالي.

ويحتل مانشستر سيتي الصدارة برصيد 11 نقطة ويليه شاختار دونيتسك برصيد ست نقاط ودينامو زغرب برصيد خمس نقاط وأتلانتا برصيد أربع نقاط.

ويحتاج شاختار إلى الفوز لحسم التأهل، بينما يحتاج دينامو زغرب إلى الفوز على مانشستر سيتي مع هزيمة شاختار أو تعادله.

وأثنى جيان بييرو جاسبريني المدير الفني لأتلانتا على احتفاظ فريقه بفرصة التأهل، وذلك في مشاركته الأولى بدوري الأبطال.

وقال جاسبريني "لا تزال لدينا فرصة الاستمرار في المنافسات الأوروبية، وأتمنى أن يكون ذلك في دوري الأبطال."

وأضاف "علينا تحقيق الفوز أمام فريق قوي، مثلما رأينا في مباراة الذهاب (عندما خسر أتلانتا على أرضه أمام شاختار 1-2 ). لكنني أعتقد أننا تطورنا بعدها. نحن بحاجة إلى تقديم شيء استثنائي من أجل البقاء."

أما بايرن ميونخ الألماني، المتأهل من صدارة المجموعة الثانية، فيستضيف توتنهام الإنجليزي الذي تأهل من المركز الثاني.

ويتطلع توتنهام، الذي يدربه المدير الفني الجديد جوزيه مورينيو، إلى رد اعتباره بعد هزيمته الثقيلة أمام بايرن 2-7 ذهابا.

وينتظر أن يجري مورينيو تغييرات في تشكيلة توتنهام، لعل أبرزها إراحة نجم الهجوم هاري كين.

وفي المباراة الأخرى بالمجموعة الثانية يلتقي أولمبياكوس اليوناني مع ريد ستار بلجراد الصربي.

وفي المجموعة الأ,لى، التي تأهل من صدارتها بالفعل باريس سان جيرمان الفرنسي وصعد برفقته ريال مدريد الإسباني من المركز الثاني، فتشهد مساء الغد لقاء سان جيرمان مع جالطه سراي التركي وكلوب بروج البلجيكي مع ريال مدريد.

المصدر / وكالات