مجموعة العمل تدعو (أونروا) لدعم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا

...
صورة أرشيفية

طالبت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بالوصول إلى اللاجئين الفلسطينيين في المناطق السورية كافة، لاسيما الشمالي السوري.

وأوضحت المجموعة في بيان صحفي لمناسبة الذكرى الـ70 لتأسيس المنظمة الدولية أن اللاجئين داخل وخارج سوريا يعيشون في أوضاع مأسوية، يرافقها تدهور أمني واقتصادي واجتماعي مستمر منذ بداية الأزمة السورية في مارس 2011م ولا تزال.

وبينت أن اللاجئين يواجهون انتهاكات قانونية وجسدية وصلت إلى حد سقوط الآلاف من الضحايا المدنيين داخل وخارج المخيمات الفلسطينية، بسبب الأعمال القتالية التي طالت مخيمات اللاجئين وتجمعاتهم على امتداد الأراضي السورية، إلى جانب العشرات على طريق اللجوء.

وقالت المجموعة: "ندعو (أونروا) للاستمرار في برامجها التي تستهدف اللاجئين الفلسطينيين على الصعد الإغاثية والتعلمية والصحية، وتطوير عملياتها لتشمل الحماية الجسدية والقانونية".

كما حثت على زيادة الدعم المقدم للاجئين الفلسطينيين في سوريا ولبنان والأردن، مع الأوضاع الاقتصادية المتأزمة هناك.

ودعت كذلك إلى التنسيق المباشر بين (أونروا) والمفوضية العليا للاجئين، لتقديم الإغاثة والحماية القانونية اللازمة في الدول التي صاروا إليها، وهي خارج نطاق عمل (أونروا)، على أساس أنهم لاجئون مسجلون لديها.

وناشدت المجموعة المجتمع الدولي -خاصة الدول المانحة- زيادة التمويل المقدم لـ(أونروا) لضمان استمرار عملياتها، والوقوف ضد أي محاولات لإلغائها أو الحد من صلاحياتها.

المصدر / فلسطين أون لاين