1.2 مليون دولار قيمة العجز الدوائي خلال أكتوبر

البرش: الأصناف الصفرية من الأدوية وصلت لـ235 صنفًا

...
غزة/ أدهم الشريف:

أفاد مدير عام الصيدلة في وزارة الصحة بغزة د. منير البرش، بأن الأصناف الصفرية من الأدوية وصلت لـ235 صنفًا من قائمة الأدوية المتداولة، لتصبح نسبة العجز 46%.

 

وأوضح البرش في تصريح لموقع "فلسطين أون لاين"، اليوم الاثنين، أن عدد أصناف الأدوية التي يكفي رصيدها لأقل من 3 شهور؛ بلغ 51 صنفًا دوائيًا.

 

وبيّن أن عدد الأصناف الصفرية من قائمة المهمات الطبية المتداولة وصلت لـ239 صنفًا، لتكون نسبة العجز في المهمات الطبية 28% من أصنافها.

 

وأشار إلى تناقص أصناف الأدوية الخاصة بالصحة النفسية والأعصاب، والمناعة والأمراض الوراثية كذلك، لافتًا إلى تناقص في أصناف المهمات الطبية الخاصة بخدمة الأشعة والأصناف الشخصية، وكذلك أصناف المهمات العامة التي تلزم لكل الخدمات.

 

وأكد أن هذا النقص زاد من سوء الأوضاع في خدمة الصحة النفسية والأعصاب وكذلك خدمة المناعة والأوبئة والأمراض الوراثية حيث بلغت نسبة العجز في كل فيهما 41% و59% على التوالي.

 

وبغلت قيمة التكلفة المالية للعجز في قطاع الأدوية بغزة، 1.2 مليون دولار عن شهر أكتوبر؛ ما يعادل 44% من الاحتياج الشهري، في حين بلغت قيمة التكلفة المالية للعجز في المهمات الطبية 115 ألف دولار، أي ما يعادل 18% من الاحتياج الشهري، وفق تقرير الإدارة العامة للصيدلة.

 

وأكد البرش أن "نسبة العجز الدوائي في 2019، كانت كبيرة جدًا في مستشفيات غزة، اثر عدم إرسال وزارة الصحة في رام الله الأدوية المعتادة".

 

ونوه المسؤول الحكومي إلى أن نسبة وزارة الصحة من ميزانية السلطة تبلغ 40 مليون دولار سنويًا؛ مخصصة للأدوية والمستهلكات الطبية، لم يصل منها لغزة في العام الحالي (2019) سوى 3 مليون دولار.

 

يذكر أن رئيس السلطة محمود عباس فرض سلسلة عقوبات في أبريل/ نيسان 2017م ضد قطاع غزة، وشملت وقف إمدادات الكهرباء والقطاع الصحي وإحالة عشرات الآلاف من الموظفين للتقاعد القسري، وقطع رواتب آلاف الشهداء والأسرى والمحررين والجرحى.