"إيسيسكو" تعتمد "الأقصى" بقائمة حصرية للمواقع المقدسة

...
جنود إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى (أرشيف)

اعتمدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، المسجد الأقصى المبارك، ضمن قائمة حصرية للمواقع المقدسة في العالم الإسلامي، ضمت المسجد الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة.

جاء ذلك في ختام أعمال الاجتماع الاستثنائي للجنة التراث في العالم الإسلامي، بمقر "إيسيسكو" في العاصمة المغربية الرباط، حيث وافقت اللجنة على تسجيل 120 موقعا تراثيا بالدول الإسلامية، منها 117 على قائمة التراث بالعالم الإسلامي، و3 مواقع على قائمة التراث المهدد بالخطر في الدول الإسلامية.

وجاء الاجتماع في إطار جهود المنظمة لصون التراث الحضاري في دول العالم الإسلامي، وتعزيز جهودها الرامية إلى حماية عناصر التراث المادي في الدول الأعضاء بالإيسيسكو وتوثيقها، وفي إطار الشروع في تنفيذ رؤيتها الجديدة بشأن التراث والثقافة.

وشارك في أعمال الدورة الاستثنائية لاجتماع لجنة التراث في العالم الإسلامي، ممثلون عن الدول الأعضاء في اللجنة، وهي: الكويت، والعراق، وموريتانيا، وباكستان، والكاميرون، وكوت ديفوار، ونيجيريا الاتحادية، بالإضافة إلى ممثلين عن اللجنة العلمية من المملكة المغربية في اللجنة، وتعذر حضور ممثلي إندونيسيا وأوزبكستان.

وانتظمت أعمال الاجتماع على مدى اليومين الماضيين، وبعد المناقشات، أعلن مدير الثقافة بالإيسيسكو نجيب الغياتي، أن اللجنة وافقت على تسجيل 117 موقعا على قائمة الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي، منها 49 موقعا جديدا على القائمة النهائية، و5 مواقع جديدة على القائمة التمهيدية، إضافة إلى 53 مواقعا على القائمة التمهيدية، وهي مسجلة على القائمة التمهيدية لليونسكو أيضاً.

المصدر / فلسطين أون لاين