خلاف الطعام فيمَ نستخدم زيت الزيتون؟

...
غزة/ أسماء صرصور:

"يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ" (سورة النور: 35)، تتحدث الآية الكريمة عن زيت الزيتون، الذي لا يخلو منه منزل فلسطيني، فما فوائده، وما استخداماته؟

لزيت الزيتون استخدامات عديدة، وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام: الطهي والمطبخ، والبيت والأثاث، والاستخدامات الشخصية والصحية؛ حسبما توضح خبيرة التدبير المنزلي نجلاء الغلاييني لصحيفة "فلسطين".

وتقول الغلاييني: "إن كل 100 جرام من زيت الزيتون تعطي صفرًا من الكربوهيدرات، ومن الدهون الكلية 100 جرام، ومن الدهون المشبعة 14جرامًا، ومن الأحادية غير المشبعة 73 جرامًا، ومن الدهون المتعددة الإشباع 11 جرامًا، ومن الأوميجا (3) 3.5 جرام، ومن أوميجا (6) 21 جرامًا، وصفرًا من البروتين، ومن فيتامين (هـ) 14 ملليجرامًا، ومن فيتامين (ك) 62 ميكروجرامًا".

وتبين أن زيت الزيتون يستخدم في الطهي في العديد من الأكلات، وفي القلي دون استخدام درجات حرارة عالية أي في الأوقات الأخيرة من القلي أو الطبخ، حتى لا يصاب الجسم بأعراض جانبية.

وتوضح خبيرة التدبير المنزلي أنه يستخدم في حفظ اللبنة والمخللات، وفي حفظ المربيات بوضعه على وجه المربى، وفي صناعة المكدوس، ويستعمله من يعاني مرض السكر أو نسبة الدهون لديه عالية، فيستبدل بالسمن النباتي أو الصناعي زيت الزيتون.

أما القسم الثاني -وهو البيت والمفروشات- فيستخدم زيت الزيتون لتنظيف المفروشات الخشبية، بقطنة عليها قليل من زيت الزيتون وعصير الليمون، ويلمع بها الخشب، وممكن وضعه في بخاخ.

ومن الممكن استخدامه –كما تقول الغلاييني- في تليين مفاصل الأبواب، وتلميع الفضة، والمقلاة المطبخية، إن كان فيها خدوش أو مواد ملتصقة، وتزال به الملصقات عن الحوائط أو الأبواب، والخدوش عن الأسطح الملساء.

وتذكر أن زيت الزيتون مصدر جيد للإضاءة، فإذا وضع في برطمان قليل من زيت الزيتون، وأشعل فتيل خارج منه؛ يعطي إضاءة قوية وجميلة.

وتنتقل إلى الحديث عن الاستخدامات الشخصية، مشيرة إلى أنه يستخدم قناعًا (ماسك) للوجه للسيدات، وبدلًا من معجون الحلاقة للرجال لأنه يغذي البشرة، ويساهم في التخفيف من شمع الأذن، بتدفئة قليل من زيت الزيتون ووضع نقاط قليلة منه في الأذن.

وتقول خبيرة التدبير المنزلي: "زيت الزيتون مفيد لتدليك أجسام الأطفال الصغار، ويساعدهم على الوقوف"، لافتة إلى أنه يستخدم في علاج بعض الأمراض، مثل: الإمساك، ومشاكل حصى الكلى والمرارة، وعلاج البشرة ومشاكلها، مثل: حب الشباب، والبشرة الجافة.

وتشير إلى أن زيت الزيتون تصنع منه الأقنعة الطبيعية للبشرة الجافة مثلًا، ويستخدم لإزالة مكياج العيون؛ فهو يغذي البشرة، ومفيد للرموش إذ يغذيها ويطيلها، وهو ملطف للأيدي الدهنية، ومنعم للشعر.