سنصعّد الاحتجاجات في الأيام القادمة

خاص "نقابة العاملين": تعليق الدوام الأكاديمي في جامعة الأقصى غداً

...
صورة أرشيفية
غزة/ نور الدين صالح:

أعلن الإطار الممثل للعاملين في جامعة الأقصى، عن تعليق الدوام الأكاديمي في الجامعة، غداً الأحد، احتجاجاً على عدم تنصل إدارتها من الاستجابة لمطالب العاملين.

وأوضح عضو الإطار د. محمد العمور، أن سبب التعليق هو عدم التزام إدارة الجامعة في صرف العلاوات التطويرية في موعد محدد وهو الأسبوع الأخير من كل شهر، وفق نسبة ثابتة ومحددة.

وفي اتصال هاتفي مع "فلسطين"، قال العمور: "إدارة الجامعة تزعم وجود نقص في السيولة المالية لديها، وهو ما دفعها لتخفيض صرف العلاوات عن موظفي غزة بنسبة 20% وموظفي رام الله من 45% إلى 35%".

وبيّن أن العاملين طلبوا ترحيل العلاوة المخصومة كرصيد للموظف في الجامعة، لكن الأخيرة "رفضت وتنصلت من ذلك"، مشيراً إلى أنه يجرون حوارات مع الإدارة منذ 3 أسابيع "دون جدوى".

ولفت إلى أن عدد الموظفين التابعين لغزة في الجامعة 224 موظفاً يتقاضون راتباً 40% و548 موظفاً يتبعون لرام الله، تتفاوت نسب رواتبهم، مشدداً على أنهم يعانون من أزمة مالية منذ أكثر من 3 سنوات.

وأشار العمور إلى أن إدارة الجامعة أعلنت عن انتظام الدراسة اليوم، بصفتها جهة حكومية وتتبع قانونها، بينما نقابة العاملين تمثل ما نسبته 75% من العاملين في الجامعة.

وبحسب قوله، فإن الإطار الممثل للعاملين الذي يضم 14 موظفاً سيجتمع عصر اليوم، لإعلان الخطوات التي تلي تعليق الدوام، مؤكداً أنه سيجري وضع برنامجاً لتصعيد الفعاليات والاعتصامات خلال الفترة القادمة، إذا لم تقر إدارة الجامعة بحقوق العاملين المنصوص عليها في القانون.

وأضاف "ليس لنا مطلب سياسي، إنما نتحدث عن حقوق مالية للعاملين، وبإمكان الجامعة إعطائها لأصحابها".

ووجه العمور، نداءً لكل القوى الحية ومؤسسات المجتمع المدني وممثلي الفصائل، بالتدخل لإنهاء الأزمة بين العاملين وإدارة الجامعة، "لا يُعقل أن تترك الجامعة للعبث فيها من أشخاص لا يعطون الحقوق لأصحابها"، وفق تعبيره.