مصادر: توصية بإدانة نتنياهو في "ملف 1000"

...
نتانياهو (وسط) (أ ف ب)
القدس المحتلة - الأناضول

قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) إن شرطة الاحتلال الإسرائيلي ستوصي بإدانة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، بتهمة الانتفاع من رجال أعمال.

وأضافت صباح الإثنين 23-1-2017 أن هناك إجماع في أوساط الشرطةعلى ذلك، دون أن توضح المصادر التي استندت إليها .

وأجرت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، على مدى الأسابيع الماضية، تحقيقات في ملفين؛ الأول الحصول على منفعة من رجال أعمال، والثاني محاولة إبرام صفقة مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" أرنون موزيس، للحد من قوة صحيفة "(إسرائيل) اليوم" المنافسة لها.

وفي القضية التي تحمل اسم "ملف 1000" يشتبه برئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بالحصول على منافع من رجال أعمال، تشمل سيجاراً فاخراً له، وشمبانيا فاخرة لزوجته سارة.

من جهتها، قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم إن "الشرطة وصلت إلى أدلة كافية بشأن قسم من الشبهات التي تحوم حول نتنياهو".

وأضافت الصحيفة، نقلاً عن مصدر قضائي لم تذكر هويته، إنه "يتعزز التقدير بأن الشرطة ستوصي في نهاية التحقيق بمحاكمة نتنياهو".

ولفتت إلى أن هناك إجماع على وجود أدلة راسخة ضد نتنياهو في "الملف 1000"، أما ما يتعلق بـ"الملف 2000" المتعلق بصحيفة "يديعوت أحرونوت" فإن لا إجماع على إدانة نتنياهو فيه.

ويتعين على المستشار القانوني لحكومة الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي مندلبليت، اتخاذ القرار بشأن إدانة نتنياهو، من عدمها.

وفي حال قرار بإدانة نتنياهو، فإنه يتعين عليه الاستقالة من منصبه على الأقل لحين إثبات برائته.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن شرطة الاحتلال ستجدد التحقيق مع نتنياهو، هذا الأسبوع، ولكن لم يتحدد بعد موعد لهذا التحقيق.